تطوير العشوائيات يبدأ من هنا

21-4-2018 | 00:58

 

تتجه الحكومة إلى تطوير المناطق العشوائية منذ سنوات، ولكن لم تتضح أى معالم لهذا التطوير في المناطق التى بدأ تنفيذه فيها، وذلك لأسباب عديدة أهمها فشل أجهزة المحليات فى وضع الآلية المناسبة لفلسفة كل منطقة بما يتناسب مع طبيعتها..

من هذا المنطلق تقرر ضم جزيرة الوراق إلى هيئة المجنمعات العمرانية الجديدة التى ستتولى تطويرها بالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وهيئة التخطيط العمراني، ويمكن إيجاز هذه القضية في النقاط الآتية:

ـ الهدف من ضم المنطقة لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، هو سرعة تطويرها، وإعداد مخطط عمرانى لها يوازى المخططات التى تم إعدادها للمشروعات الكبرى، بالإضافة إلى قدرة الهيئة على تنفيذ هذه المشروعات فى وقت قياسى، وأبرزها مشروع مدينة العلمين الجديدة، وكذلك مشروع مدينة المنصورة الجديدة ومدن الجيل الرابع.

ـ إعداد المخطط التفصيلى لتطوير المنطقة بالكامل بالاستعانة بأحد المكاتب الاستشارية الكبرى، وإسناد المشروع للهيئة الهندسية للقوات المسلحة لتتولى مسئولية الإشراف على تنفيذه.

ـ تعد جزيرة الوراق المحطة الثانية للتطوير بعد مثلث ماسبيرو، وهما أكبر بؤرتين للمناطق العشوائية، وقد تم إخلاء أكثر من 97% من سكان مثلث ماسبيرو، وهدم العشش والمنازل عقب الحصول على التعويضات المقررة للسكان.

ـ الاهتمام برفع مستوى الخدمات المقدمة لأهالى الجزيرة، وتلبية متطلباتهم.

وهذه الخطوات تعد نقطة البداية لتطوير جميع الجزر النيلية، بما يحافظ عليها وعلى قاطنيها، ويمنع النمو العشوائى والاستفادة من هذه الجزر.

مقالات اخري للكاتب

قانون لابد منه

كثر الحديث عن ضرورة إصدار قانون للتصالح في مخالفات البناء، وذلك في الوقت الذي يجري فيه إعداد قانون للحفاظ على الرقعة الزراعية وتجريم الاعتداء عليها، وما بين مشروعي القانونين المنتظرين نتوقف عند الملاحظات التالية:

"كلنا واحد" نحو الهدف

فى الحقيقة هناك جهود كبيرة لضبط الأسعار، ومواجهة جشع التجار، والتغلب على المتاعب التى يواجهها المواطنون، وقد استوقفتنى مبادرة "كلنا واحد" التى أطلقتها وزارة الداخلية.

فكرة جديدة للأمن الغذائي

من بين الأفكار المطروحة لمواجهة نقص المواد الغذائية، فكرة إنشاء جهاز للأمن الغذائى يتبع مجلس الوزراء، وتكون مهمته تحقيق الاكتفاء الذاتى من السلع الغذائية، والأمن الغذائى.

الاستثمارات الأمريكية في مصر

لاشك أن جذب الاستثمارات الأجنبية إلى مصر يعد من أهم بنود الإصلاح الاقتصادى الذى يسير بخطى متسارعة، وهناك خطوة كبيرة اتخذتها الحكومة لجذب الاستثمارات الأمريكية.

المراقبة هي الحل

قضيتنا اليوم عن متاعب النقل الثقيل، وما يسببه من تكدس وزحام وحوادث، وهى القضية التى تناولناها فى بوابة الأهرام بالتحليل والمتابعة.

كلمة السر لحل أزمة الدواء

ما أكثر الشكاوى التى أتلقاها من المواطنين عن نقص أصناف كثيرة من الأدوية فى الصيدليات، ومنها أدوية قيل للمرضى إن الشركات المصنعة لها لم تعد تنتجها.

الأكثر قراءة