تطوير العشوائيات يبدأ من هنا

21-4-2018 | 00:58

 

تتجه الحكومة إلى تطوير المناطق العشوائية منذ سنوات، ولكن لم تتضح أى معالم لهذا التطوير في المناطق التى بدأ تنفيذه فيها، وذلك لأسباب عديدة أهمها فشل أجهزة المحليات فى وضع الآلية المناسبة لفلسفة كل منطقة بما يتناسب مع طبيعتها..

من هذا المنطلق تقرر ضم جزيرة الوراق إلى هيئة المجنمعات العمرانية الجديدة التى ستتولى تطويرها بالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وهيئة التخطيط العمراني، ويمكن إيجاز هذه القضية في النقاط الآتية:

ـ الهدف من ضم المنطقة لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، هو سرعة تطويرها، وإعداد مخطط عمرانى لها يوازى المخططات التى تم إعدادها للمشروعات الكبرى، بالإضافة إلى قدرة الهيئة على تنفيذ هذه المشروعات فى وقت قياسى، وأبرزها مشروع مدينة العلمين الجديدة، وكذلك مشروع مدينة المنصورة الجديدة ومدن الجيل الرابع.

ـ إعداد المخطط التفصيلى لتطوير المنطقة بالكامل بالاستعانة بأحد المكاتب الاستشارية الكبرى، وإسناد المشروع للهيئة الهندسية للقوات المسلحة لتتولى مسئولية الإشراف على تنفيذه.

ـ تعد جزيرة الوراق المحطة الثانية للتطوير بعد مثلث ماسبيرو، وهما أكبر بؤرتين للمناطق العشوائية، وقد تم إخلاء أكثر من 97% من سكان مثلث ماسبيرو، وهدم العشش والمنازل عقب الحصول على التعويضات المقررة للسكان.

ـ الاهتمام برفع مستوى الخدمات المقدمة لأهالى الجزيرة، وتلبية متطلباتهم.

وهذه الخطوات تعد نقطة البداية لتطوير جميع الجزر النيلية، بما يحافظ عليها وعلى قاطنيها، ويمنع النمو العشوائى والاستفادة من هذه الجزر.

مقالات اخري للكاتب

رمضان وتصحيح المسار (11)

يرتبط تصحيح الإنسان مساره فى الحياة بعوامل عديدة من أبرزها اختياره الأصدقاء الصالحين، وفى ذلك يقول رسول الله "صلى الله عليه وسلم": "إنما مثل الجليس الصالح والجليس السوء كحامل المسك ونافخ الكير.

رمضان وتصحيح المسار (10)

إذا كنت قد اتخذت قرارًا بتصحيح مسارك في الحياة انطلاقًا من شهر رمضان بعد الحلقات التسع الماضية، فهيا سارع إلى تقديم ما يتيسر لك من الجود والعطاء مع بداية الثلث الثاني من الشهر الكريم..

رمضان وتصحيح المسار (8)

إذا كنت قد عقدت العزم على تصحيح مسارك في الحياة، فأسرع بالتّوبة، فهي إذا كانت واجبةً في كلّ وقت وحين، فإنها تكون أشد وجوبًا في رمضان؛ حيث تجد فيه النفوس عونًا لها على التّوبة والرّجوع إلى الله.

رمضان وتصحيح المسار (7)

لكي تصحح مسارك في الحياة، فإنك تحتاج إلى محفزات، وهي تتوافر في رمضان بنجاح؛ فالكون كله يتغير فيه..

رمضان وتصحيح المسار (6)

فى شهر رمضان تكون الفرصة مهيأة للإصلاح بين المتخاصمين، وإعادة الوفاق بينهم، فالخلاف بين الناس أمر متوقع لاختلاف قدراتهم وثقافاتهم وأهوائهم.

رمضان وتصحيح المسار (5)

يرتبط تصحيح المسلمُ مساره فى الحياة بعوامل عديدة من أهمها الصدق، فحينما يكون صادقاً يتمكن من تحقيق انسجام مع الناس، ويبني علاقةً عامرة مع الله، حيث يقول تعالى: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ".