الحكومة التركية: حالة الطوارئ لن تعيق الانتخابات

19-4-2018 | 13:48

بكير بوزداج

 

الألمانية

أكدت الحكومة التركية ، أن حالة الطوارئ المفروضة في البلاد لن تعوق الانتخابات البرلمانية والرئاسية المقررة في يونيو المقبل.


وقال المتحدث باسم الحكومة بكير بوزداج في مقابلة مع وكالة أنباء الأناضول الرسمية اليوم الخميس، إن المعركة الانتخابية "لن تتأثر بأي قدر"، وأضاف: "وكذلك الانتخابات لن تتأثر سلبا ب حالة الطوارئ ".

ورد بوزداغ بذلك على الانتقادات الموجهة من حزب الشعب الجمهوري ، أكبر الأحزاب التركية المعارضة، و حزب الشعوب الديمقراطي المحسوب على الأكراد، وهما الحزبان اللذان طالبا بإنهاء حالة الطوارئ من أجل الانتخابات المزمعة.

من جانبه انتقد سيزجين تانريكولو ، النائب البرلماني عن حزب الشعب الجمهوري ، تصريح بوزداج قائلا، إن حالة الطوارئ تقلص الحقوق الأساسية في حين أن الانتخابات تحتاج مناخا حرا لا يتوفر في ظل الطوارئ.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد اقترح أمس الأربعاء، إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو المقبل، بعد أن كانت مقررة في نوفمبر 2019، ويناقش البرلمان اقتراح أردوغان.

يُشار إلى أن التحديد النهائي لموعد الانتخابات من اختصاصات هيئة الانتخابات.

وفي السياق ذاته مددت الحكومة التركية أمس، العمل بقانون الطوارئ ثلاثة أشهر أخرى، وذلك للمرة السابعة مما يعني أن الانتخابات ستجرى في ظل حالة الطوارئ التي تقلص فيها القوانين الأساسية للمواطنين.