تأسيس جمعية صداقة مصرية - أذربيجانية على المستوى البرلماني برئاسة أسامة العبد

18-4-2018 | 21:48

د. أسامة العبد مع سفير أذربيجان

 

محمود سعد دياب

جاء قرار مجلس النواب المصري الأخير بالموافقة على إنشاء جمعية للصداقة المصرية الأذربيجانية على المستوى البرلماني، لكي يدفع بالعلاقات الثنائية بين البلدين إلى آفاق أوسع وأرحب من التنسيق المشترك لدفع عجلة الاقتصاد بكل منهما إلى الأمام بما يخدم مصالح الشعبين، فضلاً عن توطيد العلاقات الثقافية والتعاون في مجالي التعليم والسياحة.


وأضاف مصدر قريب من الجمعية أنه تم اختيار الدكتور أسامة العبد رئيس اللجنة الدينية ب مجلس النواب رئيسًا لجمعية الصداقة البرلمانية الجديدة.

وقد قام الدكتور أسامة العبد رئيس لجنة الشئون الدينية بالبرلمان، ورئيس جمعية الصداقة البرلمانية المصرية الأذربيجانية ، بزيارة السفير تورال رضاييف بمقر السفارة بالقاهرة، بهدف التعارف بين الجانبين وبحث مستقبل عمل الجمعية والعلاقات الثنائية بين برلماني البلدين، في عدة مجالات وتمت دعوته ومعه أعضاء اللجنة من النواب العشرة لحضور احتفالية السفارة بمناسبة مرور 100 عام على تأسيس جمهورية أذربيجان الديمقراطية والمقرر أن تقام خلال مطلع شهر مايو المقبل.

وأضاف أن الاجتماع تضمن تقديم الدكتور أسامة العبد موافقة موقعة من رئيس المجلس الدكتور علي عبد العال على إنشاء جمعية الصداقة البرلمانية المصرية الأذربيجانية ، وأن الاجتماع تناول بحث العلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية بين البلدين ومن بينها العلاقات البرلمانية، وأن الحديث تطرق إلى الإشادة بالمجهودات التي قامت بها اللجنة الحكومية المشتركة التي عقدت أعمالها بالقاهرة خلال فبراير الماضي بالتزامن مع زيارة شاهين مصطفاييف وزير الاقتصاد الأذربيجاني إلى القاهرة والتقائه عددًا من المسئولين، على رأسهم الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل ووزير الخارجية سامح شكري .

جدير بالذكر أن لجنة العلاقات الخارجية ب مجلس النواب ٬ قد عقدت خلال عام 2016 اجتماعات مع السفير تورال رضاييف سفير أذربيجان بالقاهرة، للتشاور بشأن تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، تم خلالها تأكيد عمق العلاقات التي تربط بين البلدين وأهمية تعزيزها.

وأعرب السفير تورال رضاييف وقتها عن تطلع بلاده لتطوير العلاقات الثنائية مع مصر خاصة الاقتصادية والبرلمانية، مطالبًا البرلمان المصري بسرعة تشكيل جمعية صداقة برلمانية مصرية أذربيجانية، لا سيما أن البرلمان الأذربيجاني انتهى من تشكيلها.


.


.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]