طارق شوقى يكشف تفاصيل مشروع التعليم الجديد بعد موافقة البنك الدولي على التمويل

16-4-2018 | 13:52

الدكتور طارق شوقى

 

أحمد حافظ

قال الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، إن التعديل والتطوير الجديد فى منظومة التعليم من رياض الأطفال يحتاج إلى 14 عامًا، مؤكدًا أن خطة إصلاح وتطوير التعليم يحتاج إلى مبالغ معينة والمحاورة الموجودة في وثيقة البنك الدولى حول المشروع هى جزء بسيط.


وأضاف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، خلال مؤتمر صحفي اليوم الإثنين، أن تكلفة المشروع أكثر من 500 مليون دولار، موضحا أن نتائج المشروع تنصب حول زيادة الطلاب الملتحقين برياض الأطفال بجودة عالية والتنمية المستدامة لمهارات المعلمين وتحسين مخرج التعليم الثانوى بعيدا عن النظام القائم، مؤكدا أن محور تطوير التعليم يمر بـ7 محطات من قبل البنك ودول اخرى؛ مشيرا إلى أنه سعيد بأن البنك أخذ رؤية مصر حول تطوير التعليم.

وأشار إلى أن المكون الرئيسى للمشروع هو بناء نظام تعليمى من مرحلة رياض الأطفال يركز على المهارات الحقيقة والحياتية حيث تسعى الوزارة إلى زيادة الملتحقين برياض الأطفال، مؤكدا أن هناك مكون من المحاور هو زيادة مكون التطوير الشامل للمعلمين وخصص لها مبالغ معينة.

وأكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى أن الدرجات أصبحا الآن هي الهدف ولكن يتم إصلاح منظومة الامتحانات ويتم إدخال تطوير الصف الرابع وأيضا الصف الثالث الإعدادى.

وأكد أن المؤشرات المرتبطة بالمشروع قرابة 12 محورا، منها الإتاحة والجودة وتدريب المعلمين وبرامج تدريبية وهيكلة المركز القومى للامتحانات وإدارة التعلم عن طريق الكمبيوتر.

ولفت إلى أن الوثيقة الرئيسية سيتم توقيعها يوم 20 أبريل الجارى وتحتوى على 130 صفحة، لافتًا إلى أن الرئيس طلب تعزيز من البنك وأيضا مجلس الوزراء، وكذلك سيتم توقيع عقود العمل مع الجهات المختلفة.

وأكد وزير التربية والتعليم أن الوزارة وعدت بتطبيق المشروع فى سبتمبر والوزارة متبقي لها 60 يومًا لتنفيذ المشروع على الأرض.

الأكثر قراءة