تعرف على برنامج وزارة الآثار للاحتفال بـ"يوم التراث العالمي" | صور

16-4-2018 | 13:33

.

 

مصطفى طاهر

تحتفل وزارة الآثار خلال الأسبوع الحالي باليوم العالمي للتراث تحت شعار "متحدون مع التراث"، استكمالًا للحملة التي أطلقتها الوزارة مع اليونسكو في عام 2015، وذلك بالتعاون مع مكتب اليونسكو بالقاهرة من خلال تنظيم عدة برامج توعوية ترفيهية تهدف إلي نشر الوعي الأثري و الثقافي بين أفراد المجتمع بمختلف فئاته مع التركيز علي أهمية التراث الثقافي والحضاري المصري وضرورة الحفاظ علية كونه يمثل إرثاً للعالم أجمع.


وقالت جهاد الراوي ،المشرف علي إدارة المنظمات الدولية للتراث الثقافي والتعاون الدولي، إن الاحتفالية قد بدأت أولي فعالياتها في مختلف المواقع المصرية المسجلة علي قائمة التراث العالمي ، كما تم التنسيق مع مكتب اليونسكو بالقاهرة لإعداد مجموعة من كتيبات التلوين المخصصة للأطفال تحمل صور لمختلف المواقع المصرية المسجلة على قائمة التراث العالمي ؛ بالإضافة إلي إنتاج مجموعة من الأحجيات ( puzzle) الضخمة والمزودة بمعلومات مبسطة بما يعمل علي ترسيخ المعلومة الأثرية في أذهان الأطفال المشاركين.

وأوضحت د. رشا كمال، مدير عام إدارة التنمية الثقافية والتواصل المجتمعي بمكتب وزير الآثار، أن برنامج الاحتفالية يتضمن ورشة محاكاة حفائر بعنوان " اكتشف تراثك " لأطفال الصف الابتدائي والإعدادي بمنطقة آثار الهرم اليوم الإثنين 16 إبريل في منطقة دهشور. كما سيتم تنظيم جولة للحرف التراثية بعنوان " اعرف تراثك" لطلاب كلية السياحة والفنادق غدًا الثلاثاء 18 إبريل بمنطقة ميت رهينة.

وأما عن التراث العالمي .aspx'> يوم التراث العالمي الموافق 18 إبريل قالت د.رشا كمال أنه سوف يشهد العديد من الفعاليات في مختلف المواقع الأثرية. حيث يشهد شارع المعز عدد من الورش منها "التراث بعين فنان"، "ورش رسم وتصوير"، " المعز في فصلك"، "متحفي في فصلك"، وفي منطقة آثار الهرم ورش للحكي ورش حفائر لطلبة المدارس.

وأضافت مدير إدارة التنمية الثقافية، أنه سوف يتم تنظيم جولات إرشادية بالمتحف المفتوح بمنطقة ميت رهينه، وعروض لأصحاب الصناعات والحرف اليدوية أثناء عملهم. وفي منطقة سانت كاترين سوف يتم تنظيم أنشطة وعروض ترفيهية وورش رسم للأطفال وأيضاً عروض لفرقة موسيقية من محافظة جنوب سيناء.

كما يتضمن الاحتفال عرض كورال وجولات حكي للمكفوفين، وعروض فنية للفلكلور النوبي للفرقة الشعبية للمحافظة.

يذكر أن التراث العالمي .aspx'> يوم التراث العالمي قد بدأ الاحتفال به منذ عام 1983 بعد أن اقترح المجلس الدولي للمعالم والمواقع (ICOMOS) تحديد اليوم الدولي للمعالم والمواقع الأثرية أو ما يصطلح عليه في الإعلام العربي ب التراث العالمي .aspx'> يوم التراث العالمي بتاريخ 18 أبريل 1982 والتي وافقت عليه الجمعية العامة لليونسكو في عام 1983. والهدف من ذلك هو تعزيز الوعي بشأن تنوع التراث الثقافي للبشرية، ومضاعفة الجهود لحماية التراث والمحافظة عليه.


.


.

اقرأ ايضا:

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]