مخاطر بيع الأصول

16-4-2018 | 16:30

 

طرح الدكتور خالد بدوى وزير قطاع الأعمال العام، أمام لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب خطة الوزارة ورؤيتها لتطوير الشركات التابعة لقطاع الأعمال، وإعادة هيكلة الشركات المتعثرة والخاسرة، مؤكدا أنه لا نية لبيع الشركات، وأن التصرف سيكون فى أصول غير مستغلة من عقارات وأراض، ونتوقف فى هذه القضية عند النقاط الآتية:

- إن مجرد بيع بعض الأصول حتى ولو أنها غير مستغلة حاليا، هو نقطة البداية لبيع أصول أخرى فى ظل تراجع إنتاج الشركات التى تحدث عنها الوزير.

- دروس الخصخصة السابقة، وبيع شركات القطاع العام تبين بوضوح أن هذا النهج أدى إلى تراجع اقتصاد الدولة وخسارتها مليارات الجنيهات، ومن ثم ينبغى ضرورة التريث قبل إصدار قرارات لا تحمد عقباها.

ـ لماذا لا تلجأ وزارة قطاع الأعمال إلى نظام المشاركة بدلا من البيع، أو اتباع أسلوب "حق الانتفاع" لمدد زمنية محددة؟، ففى ذلك ضمان لاستمرار الأراضى والعقارات مملوكة للشركات، ولا تفقدها إلى الأبد، كما أنه يوفر الموارد اللازمة لإعادة هيكلة هذه الشركات.

ـ قال الوزير إن قيمة الأصول غير المستغلة الموجودة فى شركات الغزل والنسيج والبالغ عددها 35 شركة، كانت تبلغ قبل قرار تحرير سعر الصرف 100 مليار جنيه، وأن إعادة هيكلة هذه الشركات بالكامل لا تتكلف 2 مليار دولار، وأعتقد أن هذا المبلغ يمكن توفيره بالمشاركة بعيدا عن البيع الذى يجب استبعاده تماما من أى خطط للتنمية.

- من المهم إعادة النظر فى عدد الشركات خاصة، وأن هناك شركات كثيرة تقوم بنفس العمل، حيث يمكن دمجها فى كيانات أكبر، بنفس الأصول.

- من المجالات التى يجب الالتفات إليها مجال الصناعات المغذية للسيارات، فلماذا لا تدخل الحكومة مع شركات عالمية كشريك فيها، ويكون لها دور فى هذا الصدد؟.. إن الأفكار كثيرة، ولكن يجب التأنى قبل اتخاذ خطوات غير مدروسة لا تظهر مساوئها إلا بعد فوات الأوان.
 

مقالات اخري للكاتب

ضبط الأسعار في رمضان

مع قرب حلول شهر رمضان الكريم يلجأ كثيرون من التجار إلى زيادة أسعار السلع والمنتجات، ويضج ملايين المواطنين بالشكوى من جشع أصحاب المتاجر الذين يلقون باللائمة على حركة السوق، وقلة المتاح لهم، وهناك من يخزّن البضائع لتعطيش السوق.

الأبعاد الغائبة في ملف المستشفيات الجامعية

أكد الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى أن ملف المستشفيات الجامعية من أهم القضايا المطروحة للبحث والمناقشة، نظرا لما تقدمه من خدمات للمواطنين فى أنحاء مصر.

أين الفقراء في ميزانية الدولة؟

عند الحديث عن الموازنة العامة للدولة كل عام يحتدم النقاش عن ضرورة توجيه الدعم إلى رعاية الفقراء.

عشوائية المقاهي وصمت المسئولين

لا يمر يوم واحد إلا وأتلقى فيه مئات الشكاوى من انتشار المقاهي في الشوارع بشكل عشوائي ليس في القاهرة وحدها، وإنما أيضًا في مدن وقرى الأقاليم.

لغز "التسويات" في قانون الخدمة المدنية

استوقفنى وصف جبالى المراغى رئيس إتحاد العمال ما جاء فى بند "التسويات" فى قانون الخدمة المدنية الجديد بـ "المضحك"، وعندما راجعت تفاصيل هذا البند وجدت أن واضعيه لم يدرسوا جيدا النتائج المترتبة على تطبيقه.

تطوير العشوائيات يبدأ من هنا

تتجه الحكومة إلى تطوير المناطق العشوائية منذ سنوات، ولكن لم تتضح أى معالم لهذا التطوير فى المناطق التى بدأ تنفيذه فيها، وذلك لأسباب عديدة أهمها فشل أجهزة المحليات فى وضع الآلية المناسبة.