مخاطر بيع الأصول

16-4-2018 | 16:30

 

طرح الدكتور خالد بدوى وزير قطاع الأعمال العام، أمام لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب خطة الوزارة ورؤيتها لتطوير الشركات التابعة لقطاع الأعمال، وإعادة هيكلة الشركات المتعثرة والخاسرة، مؤكدا أنه لا نية لبيع الشركات، وأن التصرف سيكون فى أصول غير مستغلة من عقارات وأراض، ونتوقف فى هذه القضية عند النقاط الآتية:

- إن مجرد بيع بعض الأصول حتى ولو أنها غير مستغلة حاليا، هو نقطة البداية لبيع أصول أخرى فى ظل تراجع إنتاج الشركات التى تحدث عنها الوزير.

- دروس الخصخصة السابقة، وبيع شركات القطاع العام تبين بوضوح أن هذا النهج أدى إلى تراجع اقتصاد الدولة وخسارتها مليارات الجنيهات، ومن ثم ينبغى ضرورة التريث قبل إصدار قرارات لا تحمد عقباها.

ـ لماذا لا تلجأ وزارة قطاع الأعمال إلى نظام المشاركة بدلا من البيع، أو اتباع أسلوب "حق الانتفاع" لمدد زمنية محددة؟، ففى ذلك ضمان لاستمرار الأراضى والعقارات مملوكة للشركات، ولا تفقدها إلى الأبد، كما أنه يوفر الموارد اللازمة لإعادة هيكلة هذه الشركات.

ـ قال الوزير إن قيمة الأصول غير المستغلة الموجودة فى شركات الغزل والنسيج والبالغ عددها 35 شركة، كانت تبلغ قبل قرار تحرير سعر الصرف 100 مليار جنيه، وأن إعادة هيكلة هذه الشركات بالكامل لا تتكلف 2 مليار دولار، وأعتقد أن هذا المبلغ يمكن توفيره بالمشاركة بعيدا عن البيع الذى يجب استبعاده تماما من أى خطط للتنمية.

- من المهم إعادة النظر فى عدد الشركات خاصة، وأن هناك شركات كثيرة تقوم بنفس العمل، حيث يمكن دمجها فى كيانات أكبر، بنفس الأصول.

- من المجالات التى يجب الالتفات إليها مجال الصناعات المغذية للسيارات، فلماذا لا تدخل الحكومة مع شركات عالمية كشريك فيها، ويكون لها دور فى هذا الصدد؟.. إن الأفكار كثيرة، ولكن يجب التأنى قبل اتخاذ خطوات غير مدروسة لا تظهر مساوئها إلا بعد فوات الأوان.
 

مقالات اخري للكاتب

فكرة جديدة للأمن الغذائي

من بين الأفكار المطروحة لمواجهة نقص المواد الغذائية، فكرة إنشاء جهاز للأمن الغذائى يتبع مجلس الوزراء، وتكون مهمته تحقيق الاكتفاء الذاتى من السلع الغذائية، والأمن الغذائى.

الاستثمارات الأمريكية في مصر

لاشك أن جذب الاستثمارات الأجنبية إلى مصر يعد من أهم بنود الإصلاح الاقتصادى الذى يسير بخطى متسارعة، وهناك خطوة كبيرة اتخذتها الحكومة لجذب الاستثمارات الأمريكية.

المراقبة هي الحل

قضيتنا اليوم عن متاعب النقل الثقيل، وما يسببه من تكدس وزحام وحوادث، وهى القضية التى تناولناها فى بوابة الأهرام بالتحليل والمتابعة.

كلمة السر لحل أزمة الدواء

ما أكثر الشكاوى التى أتلقاها من المواطنين عن نقص أصناف كثيرة من الأدوية فى الصيدليات، ومنها أدوية قيل للمرضى إن الشركات المصنعة لها لم تعد تنتجها.

فكرة جديدة للشباب

من الأفكار الجديدة التى تسعى الحكومة لتنفيذها، فى إطار توفير فرص عمل للشباب، إقامة منافذ سلعية يعملون فيها

الثمرة الأولى للإصلاح!

لاشك أن تعيين نواب للمحافظين من الشباب الذين لا تزيد أعمارهم على ثلاثين عاما، يعد خطوة رائعة على طريق الاستعانة بالعناصر الشابة فى المواقع القيادية

الأكثر قراءة