في ذكرى ميلادها خيرية أحمد.. فنانة نجحت في توظيف موهبتها لتخرج من مأزق التصنيف الواحد

15-4-2018 | 12:54

خيرية أحمد

 

سارة نعمة الله

تمتلك طرازا خاصا في الأداء، فتركت وراءها بصمة ليبقى الجمهور محتفظًا بها في ذاكرته، وكان للدراما نصيب كبير في حياة الفنانة الراحلة خيرية أحمد .

وفي ذكرى ميلاد  الفنانة خيرية أحمد ، (1937 - 2011)، نلقي الضوء على أهم أعمالها التي تنوعت في الدراما بين الاجتماعية والكوميدية، وذلك قبل رحيلها بسبع سنوات.

بدايتها الفنية

تنقلت خيرية أحمد ، بين أكثر من مدرسة كوميدية، ففي الخمسينيات، التحقت خيرية أحمد ، ببرنامج "ساعة لقلبك"، ثم انضمت بعدها لفرقة ساعة لقلبك المسرحية، ثم فرقة إسماعيل ياسين، كما عملت في عدة فرق أخرى منها فرقة أمين الريحاني، وأمين الهنيدي، وفرقة الكوميدي المصرية.

اشتهرت الراحلة بجملتها الشهيرة "محمود يا حبيبي"، مع الراحل فؤاد المهندس، والتي كانت سببًا في لفت الانتباه لموهبتها، لتتوالى أعمالها وتقدم عددا كبيرا من الأفلام الكوميدية منها "حماتي ملاك، الفانوس السحري، صباح الخير يا زوجتي العزيزة، عريس مراتي، عالم عيال عيال، المشاغبين في الجيش، أميرة حبي أنا، بمبة كشر" وأخرى.

كان للراحلة، نَصِيب أوفر في الدراما التلفزيونية، وكانت البصمة الأكثر نجاحًا في دورها بمسلسل "العائلة والنَّاس"، مع الراحل محمود مرسي، لتبدأ بعد ذلك بوابة أخرى من النجاح مع سلسلة أجزاء المسلسل الكوميدي الشهير "ساكن قصادي"، في منتصف التسعينيات، مع سناء جميل، ومحمد رضا، وعمر الحريري.

وكانت أشهر أعمال الراحلة التي قدمتها بالدراما التلفزيونية "أين قلبي" مع يسرا، و"عفاريت السيالة"، مع عبلة كامل، و"في أيد أمينة"، و"العميل 1001"، و"الحقيقة والسراب"، و"فريسكا"، و"سلطان الغرام"، و"على ياويكا"، و"حدائق الشيطان"، و"من غير ميعاد"، و"قلب ميت"، و"عائلة مجنونة جدا".

تراثها المسرحي

شاركت الراحلة خيرية أحمد ، في مسرحيات "المغناطيس، ومراتي بنت جن، والرضا السامي، وعبد السلام أفندي، والعبيط، وممنوع الستات، وسفاح رغم أنفه، ونمرة 2 يكسب، وأختي سميحة، وطبق سلطة، ونقطة الضعف، والطرطور، وكلام رجالة، والقصيرين، ومهرجان الحرامي".

زواجها

ولعل عمل خيرية أحمد ، في برنامج "ساعة لقلبك" الذي كان يكتبه الكاتب الساخر يوسف عوف، سببًا لبداية قصة حب بين الطرفين، وتزوجته وأنجبت ولدا واحدا، وكان وفاة زوجها عام 1999، سبب انقطاعها عن العمل لفترة.

مادة إعلانية

[x]