"أجيال من الإبداع" في مؤتمر أدباء الثغر بقصر الشاطبى

13-4-2018 | 21:55

قصر ثقافة الشاطبي

 

مصطفى طاهر

نظم فرع ثقافة الإسكندرية ، التابع لإقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي، مؤتمر اليوم الواحد لأدباء الثغر تحت عنوان " الإسكندرية ..أجيال من الإبداع" بقصر ثقافة الشاطبي.


تضمن المؤتمر عقد عدة جلسات بحثية، منها جلسة في مجال المسرح بحضور الدكتور محمد عبد المنعم، وأدارتها سعدية خليفة، وفي مجال شعر الفصحى عقدت جلسة بحضور الشاعرين أحمد شاهر ومحمود عبد الصمد زكريا، وأدارها عبد المنعم سالم، وأقيمت جلسة العامية بحضور كل من محمد محمود طعيمة، د.محمد مخيمر، سامح سكرمة وأدارها تامر أنور، أما جلسة القصة والرواية فأقيمت بحضور شوقى بدر يوسف وسميرة شرف، وأدارتها ريم أبو الفضل.

كما تضمن المؤتمر عقد جلسة شهادات بحضور الشعراء محمد عباس علي، أحمد قاصد، رشا زقيزق، وفؤاد إبراهيم وأدارها أشرف دسوقى على، وخلال المؤتمر طالب المشاركون بضرورة تغيير مصطلح الفن الإقليمي وما يتعلق به من مسميات مختلفة، كالأدب والمسرح الإقليمى، كونها عنصرية ثقافية تتعارض مع سياق اللامحدودية الذي يتمتع به الفن والثقافة، وأوصوا بأهمية تنظيم مؤتمرعام وشامل للثقافة ب الإسكندرية ، يضم كل الفنون والآداب المختلفة ليكون نواة لتعريف العالم بتنوع الفنون وتاريخها ب الإسكندرية .

وأكد المشاركون على تاريخ الإسكندرية الزاخر بالفنون والآداب على مر التاريخ ، وتنوع تلك الفنون لتشمل المسرح والشعر والنحت، والتصوير بمختلف أنواعه، وأشاروا إلى أن الإسكندرية أنجبت على مر العصور كبار الفنانين في مختلف الفنون والمجالات، كما كان لها دور بارز في عالم الفن ليس في مصر فقط ، ولكن في العالم، وخاصة دول حوض البحر المتوسط.

وعلى هامش المؤتمر تم تكريم الأدباء والشعراء الذين أثروا الحركة الثقافية بالثغر، وفي الختام أقيمت أمسية قصصية أدارها كل من يحيى فضل سليم وأمل رفعت، وأقيمت معها بالتوازي أمسية شعرية أدارها كل من الشاعر محمود عبد الرحمن والشاعرة منال يوسف.

أدارت المؤتمر الشاعرة سحر أبو شادي، مدير الشئون الثقافية بالفرع، وحضره رئيس الإدارة المركزية لإقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي ومدير عام الفرع، الشاعر حسنى منصور، رئيس نادى الأدب المركزى، وأمين عام المؤتمر هذا العام، والشاعر أيمن صادق رئيس المؤتمر ونخبة من الشعراء والأدباء.

اقرأ ايضا: