تايوان تؤكد استعدادها عسكريا في ظل توترات مع بكين

13-4-2018 | 11:38

تساي إنج-وين

 

الألمانية

طمأنت رئيسة تايوان تساي إنج-وين، اليوم الجمعة، الشعب بشأن الاستعدادات العسكرية للبلاد قبل تدريب عسكري صيني مقرر في مضيق تايوان .

وذكرت وكالة الأنباء المركزية الحكومية، أن "تساي"، استعرضت الاستعداد القتالي وإمكانات الرد السريع لجيش تايوان من على متن المدمرة "كيد كلاس"، في إطار تدريب عسكري بحري قبالة الساحل الشرقي ل تايوان .

وتمثل التدريبات محاكاة محاولة قوات غازية صينية السيطرة على موانى بحرية رئيسية في تايوان من خلال هجمات جوية وبحرية.

جاءت تصريحات "تساي"، بعد يوم من إعلان الصين عن تدريب عسكري بالذخيرة الحية في 18 أبريل، وسط توترات بشأن الدعم المتزايد من الولايات المتحدة للحكومة المؤيدة للاستقلال في تايوان .

وكان جيش تايوان قد قال الأسبوع الماضي، إن وزارة الخارجية أعطت الضوء الأخضر لشركات الدفاع الأمريكية لتسويق تكنولوجيا الغواصات ل تايوان في إطار برنامج بناء الغواصات في الجزيرة.

وكشفت الصين أمس، النقاب عن معلومات بشأن التدريبات التي تجرى قبالة سواحل إقليم فوجيان جنوب شرق البلاد أو غرب مضيق تايوان ، بعد ساعات فقط من تفقد رئيس الصين ، شي جين بينج، الذي كان في طريقه إلى جزيرة هاينان الجنوبية أكبر استعراض بحري على الإطلاق في الصين .

وتتولى السلطة في تايوان حكومة انفصالية منذ عام 1949، عندما فر قوميون بعد أن خسروا حربا أهلية أمام الشيوعيين في الصين . وتنظر بكين إلى تايوان بوصفها جزءا من أراضيها.