بنك مصر يقود تحالفا لرفع حصته فى كيما بنسبة 61.8% وإنشاء مشروع لإنتاج الأمونيا واليوريا

12-4-2018 | 21:15

بنك مصر

 

شيماء الشافعى

وقع بنك مصر اليوم الخميس بالاشتراك مع 5 بنوك مصرية عقد زيادة التمويل المشترك ل شركة الصناعات ال كيما وية المصرية " كيما " التابعة لوزارة قطاع الأعمال، وبتوقيع العقد ارتفع قيمة مشاركة البنوك من 51.2% إلى 61.8%.

وقال عيد الحوت رئيس شركة كيما ، إن زيادة التمويل يصب فى تطوير ال شركة ومشروع " كيما 2"، بتكلفة حوالي 11.5 مليار جنيه لإنتاج الأمونيا واليوريا، بالغاز الطبيعي، حيث سيوفر ما يقرب من 3 مليارات جنيه هي تكلفة الكهرباء المستخدمة في إنتاج المصنع.

وأضاف، أن المصنع الجديد متوافق مع البيئة بعد تحويله للعمل بالغاز الطبيعي، و"هذا هو الغرض الرئيسي من ال تطوير ".

ولجأت   كيما للاقتراض من التحالف البنكي لاستكمال المشروع نتيجة ارتفاع التكلفة الاستثمارية خاصة بعد تحرير سعر الصرف، وزيادة أسعار المواد البترولية والكهرباء، وعدم قدرتها على تمويله ذاتيا.

وكانت الجمعية العامة غير العادية لل شركة القابضة ال كيما وية، وافقت في فبراير الماضي، على التصديق على الكفالات والتعهدات، التي يوقع عليها رئيس ال شركة القابضة للبنوك الممولة لمشروع كيما .

كما وافقت الجمعية على تفويض رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لل شركة على التوقيع على العقود المساندة للكفالات والمعاهدات التي تطلبها البنوك للتمويل.

وتتولى شركة تكنومنت الإيطالية، المقاول العام والمنفذ للمشروع، و شركة أوراسكوم للإنشاءات، تنفيذ أعمال التوسعات بمصنع الأسمدة التابع لها.

واتفق الطرفان " كيما وتكنومنت" على تنفيذ الأعمال على مرحلتين الأولى تتمثل في إقامة وحدتي أمونيا باستثمارات 658 مليون دولار بطاقة 1200 طن يوميا، والمرحلة الثانية بتأهيل المصنع للعمل بالغاز الطبيعي بتكلفة 138.8 مليون دولار.

ووصل إجمالي إنجاز المشروع حتى الشهر الماضي إلى 82%، ومن المقرر أن يكون الافتتاح التجريبي للمشروع آخر ديسمبر 2018.

 وجدير بالذكر أن بنك مصر يقوم بدور المرتب الرئيسي لعملية التمويل بالاشتراك مع البنك الأهلي المصري والبنك العربي الإفريقي.

وتعد هذه الصفقة من أكبر التمويلات المشتركة التي منحتها البنوك العاملة فى مصر إلى قطاع الأعمال العام بما يعكس ثقة مؤسسات التمويل المحلية فى الجدوى الاقتصادية لمثل هذه المشروعات العملاقة.

ويساهم المشروع؛ الذي يوفر الأسمدة الأزوتية وينتج نحو 1600 طن يوريا و1200 طن أمونيا، فى خلق الآلاف من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة لمواطني الصعيد، وبما يساهم فى تحقيق تنمية شاملة لصعيد مصر.

ومن المقرر أن تنتهي شركة تكنومنت الإيطالية من تنفيذ نحو 85% من إجمالي أعمال المشروع بنهاية إبريل عام 2018، والبدء فى التشغيل التجريبي نهاية العام الجاري.

جدير بالذكر عقد التمويل وقع بحضور بدوي وزير قطاع الأعمال العام، وبحضور محمد الأتربى - رئيس مجلس إدارة بنك مصر وعاكف المغربي - نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر وقيادات البنوك المصرية الخمسة الأخرى المساهمة في الاتفاقية وعماد الدين مصطفى رئيس مجلس إدارة ال شركة القابضة للصناعات ال كيما وية، والمهندس عيد الحوت رئيس مجلس إدارة شركة الصناعات ال كيما وية المصرية " كيما " كما حضر التوقيع أعضاء فرق العمل من القطاعات التنفيذية بالشركات والبنوك الممولة.

الأكثر قراءة

[x]