سرج: البرتغال تبحث ضخ استثمارات جديدة في مصر بقطاعات الحديد والكيماويات والملابس

11-4-2018 | 20:55

مارسيلو ريبيلو دي سوزا رئيس البرتغال

 

محمود عبدالله

ينطلق منتدى الأعمال المصري البرتغالي، غدًا الخميس، بالتزامن مع زيارة رئيس البرتغال مارسيلو ريبيلو دي سوزا، لمصر، وأكدت سفارة البرتغال بالقاهرة أن المنتدى المشترك يمثل فرصة كبيرة لعقد لقاءات وتبادل الرؤى حول التطورات الاقتصادية وفرص السوق لرجال الأعمال في كلا البلدين.


ويبلغ حجم التبادل التجارى بين البلدين نحو 218 مليون يورو عام 2017 مقابل 192.57 مليون يورو خلال2016، وتبلغ الاستثمارات البرتغالية فى مصر نحو 404.7 مليون دولار.

وقال المهندس محمود سرج، عضو مجلس الأعمال المصري البرتغالي، إن المجلس سيبحث مع الجانب البرتغالي جذب استثمارات برتغالية جديدة في قطاعات الحديد والصلب و الملابس الجاهزة والكيماويات.

وكشف تقرير صادر عن الهيئة العامة للاستعلامات، أن الزيارة التى يقوم الرئيس البرتغالي "مارسيلو دى سوزا" لمصر غدًا تأتي كأول زيارة له منذ تنصيبه بالرئاسة فى البرتغال عام 2016، وأول زيارة لرئيس برتغالى إلى مصر منذ سنوات بعيدة.

توقع "سرج" في تصريحات خاصة لـ"بوابة الأهرام"، أن تنتعش الاستثمارات البرتغالية في مصر خلال الفترة المقبلة بقطاعات الجلود والكيماويات وهي مجالات قائمة بالفعل، مشيرًا إلى أن حجم الصادرات المصرية من الجلود إلى البرتغال تبلغ نحو 43 مليون دولار.

لفت إلى أن تعزيز العلاقات السياسية ووجود مجلس جديد للاعمال المصري البرتغالي، سينعش الصادرات خلال الفترة المقبلة، ولكن نسبة النمو ستتوقف على المباحثات التي سيسفر عنها منتدى الأعمال المصري البرتغالي.

نوه بأن أهم النقاط التي سيبحثها الجانبين المصري والبرتغالي ستتضمن زيادة الاستثمارات البرتغالية في مصر خلال المرحلة المقبلة، وزيادة الصادرات، بجانب المصنوعات الجلدية القائمة بين البلدين بالفعل.

من جانبه، قال الدكتور رشاد عبده، رئيس المنتدى المصري للدراسات السياسية والاقتصادية، إن زيارة الرئيس البرتغالي لمصر وكذا تشكيل مجلس الأعمال المصري البرتغالي، تعززان من التعاون والتبادل المشترك بين مصر والبرتغال، فضلاً عن أن المنتدى يعد فرصة لجذب الاستثمارات البرتغالية إلى مصر، واستغلالها كنافذة لزيادة الصادرات المصرية.

أضاف في تصريحات خاصة لـ"بوابة الأهرام"، أن مصر بعد ثورة 30 يونيو انفتحت على جميع الدول، مؤكدًا أن التعاون البناء سيكون إحدى الثمار الإيجابية للتعاون المصري البرتغالي خلال الفترة المقبلة.

مادة إعلانية

[x]