شارع المعز يستضيف "مهرجان التراث المصري الثاني"

11-4-2018 | 16:34

شارع المعز

 

محمد فايز جاد

بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للتراث، ينظم متحف النسيج المصري ب شارع المعز احتفالية تحت عنوان "مهرجان التراث المصري الثاني"، وذلك يوم الأربعاء ١٨ إبريل الجاري، بالتنسيق مع الإدارة العامة للقاهرة التاريخية.


وأوضحت إلهام صلاح ، رئيس قطاع المتاحف ب وزارة الآثار ، أن مهرجان التراث الثقافي "يُعد الحدث الثقافي الأبرز سنويًا الذي تقيمه وزارة الآثار داخل شارع المعز بهدف الحفاظ على الحرف والفنون التراثية، حيث يتم اختيار مدينة من مدن مصر الغنية بالفنون والتراث لتمثيلها داخل المهرجان وتركيز الضوء على الحرف الخاصة بها، وقد سبق ووقع الاختيار العام الماضي، على استضافة تراث النوبة ومختلف فنونها".

وأضافت صلاح، أنه في هذا العام "وقع الاختيار على مدينة القاهرة، نظرًا لانضمامها لشبكة اليونسكو للمدن الإبداعية في مجال الفنون والحرف التراثية".

ومن جانبه قال د.أشرف أبو اليزيد، مدير عام متحف النسيج، إن هذا الاحتفال يشترك به أكثر من خمسين عارضًا من شيوخ الحرف التراثية يمارسون حرفهم أمام الجمهور بهدف تشجيع هذه الحرف على الاستمرار، وإلقاء الضوء عليها للاهتمام بها".

وأشار أبو اليزيد إلى أنه "من بين هذه الحرف شغل الأرابيسك وتكفيت النحاس والزجاج المعشق والمشكاوات والرسم على البردي والخيامية والسيرما والخزف والفخار والطرابيش والسجاد اليدوي والصدف ومنتجات الخوص وصناعة ورق البردي وغيرها من الحرف المتوارثة".

وأوضح أبو اليزيد، أن المهرجان يضم عددًا من الفقرات الفنية التراثية مثل عروض التنورة والمزمار والفن الشعبي، كما يقام على هامشه ندوة تثقيفية توضح مدى إمكانية مساهمة الحرف التراثية في تنمية الاقتصاد الوطني، ومعرضًا لكتب الآثار من إصدارت الوزارة".

اقرأ ايضا:

مادة إعلانية

[x]