Close ad

55 % انخفاضا في أعداد المعتمرين على رحلات مصر للطيران

11-4-2018 | 01:26
  انخفاضا في أعداد المعتمرين على رحلات مصر للطيرانمصر للطيران
ليلي عبدالحميد

أكد مصدر مسئول بشركة مصر للطيران، انخفاض أعداد المعتمرين الحاجزين علي رحلات الشركة بنسبة 55% عن العام الماضي، مما نتج عنه تخفيض في أسعار التذاكر بنسبة 35% حتي نهاية عمرة شهر شعبان، الموافق 11 مايو المقبل.

موضوعات مقترحة

وأرجع المصدر السبب للإجراءات الجديدة التي اتخذتها السلطات السعودية هذا العام، والتي من بينها البصمة الحيوية للمواطنين الراغبين في أداء العمرة من خلال مراكز شركة "تساهيل" المسئولة عن أخذ البصمة، والتي لا تمكن المعتمرين من السفر وفقا لمواعيد رحلاتهم لقلة عدد فروع الشركة، وعدم وجود مواعيد متاحة في مراكز تساهيل بالجمهورية حتي 14 أبريل، مما تسبب ذلك في تحمل الشركات خسائر بسبب إلغاء تذاكر الطيران، أو حجوزات الفنادق بالسعودية، لعدم القدرة علي تنفيذ برامج العمرة في مواعيدها المحددة.

إضافة إلي ذلك، زيادة الرسوم المقررة علي تذاكرالطيران، وهي الوقود والضرائب بنسبة21%، ولأول مرة تطبق المملكة العربية السعودية ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5%، ورسوم بلدية 5% على كافة الخدمات والتعاقدات الفندقية.

وأشار المصدر، إلي الرسوم التي يتم تحصيلها بما يعادل 2000 ريال سعودى لمن سبق له أداء العمرة العام الماضى، أو الأعوام السابقة بحد أقصى 3 سنوات، وتضاف إليها نسبة 50٪‏ من المبلغ (أى ما يعادل 1000 ريال) للمعتمر الذى يؤدى العمرة أكثر من مرة فى الموسم الواحد، ويتم سداد هذا المبلغ بواسطة المواطن فى حساب خاص بالبنك المركزى، مما تسبب في زيادة برامج العمرة بنسبة قد تصل إلي ٤٥٪ مما أدي إلي انخفاض أعداد المعتمرين في رجب وشعبان، المقرر فيهما نقل حوالي 400 ألف معتمر.

وقال المصدر، إنه من المتوقع نقل 140 ألف معتمر علي متن 810 رحلات، والتي كان من المخطط نقل 170 ألف معتمر علي متن 1260 رحلة طيران.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة