أكاديمية البحث العلمى توافق علي بحث للاستفادة من 3 ملايين طن مصاص قصب السكر

7-4-2018 | 16:07

أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا

 

قنا - محمود الدسوقي

وافقت أكاديمية البحث العلمي، علي بحث تقدم به الكيميائي محمد عبدالرحمن، مدير عام الرقابة بمصنع علف سكر أرمنت، بمحافظة الأقصر جنوب مصر عن كيفية الاستفادة من 3 ملايين طن مصاص قصب من عصارات الصعيد الشعبية واستخدامها كعلف للحيوانات.

وحسب الإحصائيات تنتج مصر حوالي 15 مليون طن سنويا من قصب السكر يخصص 20 % منها في العصارات الشعبية وإنتاج العسل الأسود أي في حدود 3 ملايين طن قصب سنويا وهو رقم ضخم وغير مسبوق علي مستوي العالم .

وقال الكيمائي محمد عبدالرحمن في تصريح لــ"بوابة الأهرام " اليوم السبت، إن شرب عصير قصب السكر الطازج، هو خاصية للشعب المصري واكتسبتها منه مؤخرا بعض دول شرق آسيا كـ أندونيسيا وماليزيا، لافتا أنه عمل في بحثه منذ عامين حيث تم فحصه من قبل متخصص للتاكد من جدية الطلب وصلاحيته وكذلك وجود قيمة مضافة حيث أثبتت اللجنة أن بحثه العلمي مختلف عن أبحاث أمريكا والصين والتي تنتج الأعلاف من خلال المصانع وليست العصارات الشعبية التي تتواجد في مصر.

وأكد أن بحثه العلمي التي تمت الموافقة عليه من أكاديمية البحث العلمي للاستفادة من مخلفات محلات العصير يتعلق بإنتاج ما لا يقل عن نصف مليون طن، مادة علف خشنة (تبن) وهذا رقم يمكن أن يساعد في سد الفجوة الهائلة في إنتاج الأعلاف وبالتبعية محال الإنتاج الحيواني

وأضاف أن المصاص المتبقي من عصارات القصب يتم تجفيفه بالشمس ثم يطحن بالكسارة ويقدم إما منفردا أو يخلط مع مكونات أخري لتكوين علائق حيوانية متكاملة.

وأوضح أن مصر تمتلك نحو 15 ألف عصارة قصب سكر شعبية علي مستوي الجمهورية خلاف إنتاج العسل الأسود، لافتا إلى أنه تقدم بطلب لمحافظ الأقصر بتخصيص قطعة أرض في الظهير الصحراوي للاستفادة من المشروع بخاصية التجفيف بالشمس.

الأكثر قراءة

[x]