انطلاق مؤتمر "السياحة المستدامة في إفريقيا" في جامعة القاهرة.. 14 أبريل

7-4-2018 | 13:34

السياحة

 

محمد حجاب

ينظم مركز البحوث الإفريقية ، بالتعاون مع قسم السياسة والاقتصاد بمعهد البحوث والدراسات الإفريقية ب جامعة القاهرة ، مؤتمرا حول" السياحة المستدامة في إفريقيا.. الفرص والتحديات"، خلال الفترة من 14 - 15 أبريل الجاري، بمعهد البحوث والدراسات الإفريقية.

ويفتتح أعمال المؤتمر، د. محمد الخشت، رئيس جامعة القاهرة ، ووزراء السياحة ، والاستثمار والتعاون الدولي، والبيئة.

وقالت د. هويدا عبد العظيم، مدير مركز البحوث الإفريقية ورئيس قسم السياسة والاقتصاد، إن المؤتمر يتناول السياحة المستدامة في إفريقيا بأنواعها المختلفة، ودورها في تحقيق التنمية المستدامة في القارة، وذلك من خلال أربعة محاور تتضمن مفهوم السياحة المستدامة وأنواعها (سياحية وبيئية وعلاجية ودينية)، وتقييم وضعها الراهن في مصر وإفريقيا، وتقييم آثار السياحة المستدامة، واستعراض تجارب إفريقية رائدة في مجال السياحة المستدامة، والآفاق المستقبلية للسياحة المستدامة في القارة.

وأضافت أن السياحة تعتبر واحدة من القطاعات الاقتصادية الجوهرية للكثير من الدول الإفريقية، لما لها من أهمية كبيرة في دعم التنمية الشاملة اقتصاديًا واجتماعيًا وثقافيًا وسياسيًا، وتتميز مجالات السياحة وأنشطتها الخدمية المتنوعة من علاقة مباشرة بالتنمية المستدامة.

وأشارت إلى أن السياحة المستدامة تعد ركيزة أساسية من ركائز تحقيق أجندة 2063، التي وضعها الاتحاد الإفريقي بهدف تحقيق التنمية المستدامة الشاملة في إفريقيا، خاصة في ظل تنامي دوره في التشغيل والحد من الفقر، إضافة إلى أن السياحة تتمتع بإمكانات كبيرة للمساهمة في الأهداف الرئيسية لأجندة إفريقيا 2063، سواء بشكل مباشر أو غير مباشر، وكذلك تحقيق أهداف التنمية المستدامة وذلك من خلال دور السياحة المستدامة في تعزيز تحقيق النمو الاقتصادي المستدام والشامل وتنويع الهياكل الاقتصادية الإفريقية، وخلق أنماط إنتاج واستهلاك مستدامة، والحفاظ على البيئة ومواجهة التغير المناخي وحماية التنوع البيولوجي، والحفاظ على الموارد المائية والتنوع البيئي للبحار والمحيطات، إلى جانب تعزيز شراكة القطاع الخاص في تحقيق التنمية المستدامة.

وأشارت إلى أن الاتحاد الإفريقي تبنى بالشراكة مع النيباد، إستراتيجية لدعم قطاع السياحة ، بهدف تعزيز دور قطاع السياحة الإفريقية كمحرك رئيسي لتحقيق النمو.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]