يحيى الفخراني.. باشا "ليالى الحلمية" الذى وقع فى "الكيف" وترك الطب من أجل الفن | فيديو وصور

7-4-2018 | 14:34

يحيى الفخراني

 

عبد الرحمن بدوي

شمعة جديدة يضيئها اليوم السبت، الفنان القدير يحيى الفخراني، في مشوار حياته، الذي أمتع فيه جمهوره، من خلال تجسيده لشخصيات متنوعة ومركبة سواء في السينما أو المسرح أو التليفزيون، فتركت بصمات واضحة في تاريخ الفن.


على الرغم من تخرجه في كلية الطب، إلا أنه لم يعمل بهذه المهنة، إلا قليلا، حيث إن حبه للتمثيل قد جرفه مبكرا للوقوف على خشبة مسرح الجامعة، منذ دراسته في كلية الطب بجامعة عين شمس، والتي تخرج منها في عام 1971.

لقطات متنوعة

كان يؤمن أنه لديه قدرات خاصة لتشريح مشكلاتنا الحياتية، التي ربما لم يسعفه فيها مشرط الجراح، فقرر أن يعالج هذه الأوجاع من خلال القوى الناعمة، وخلال مشواره الفني المليئ بالمحطات المثيرة والجادة، استطاع الفنان يحيى الفخراني، من خلال تجسيده للشخصيات الاجتماعية المتباينة أن يشرح الواقع الذي نعيشه لعله ينجح في استئصال ما يعكر صفوه من مشكلات معاصرة، طرأت على فطرته، فأحدثت فيه المزيد من الأعراض الجانبية.

لقطات متنوعة

ولعل تجسيده لشخصية الكيميائي صلاح أبو العزم في فيلم "الكيف"، أمام النجم الراحل محمود عبد العزيز، واحدة من أبرز الأدوار التي لعبها في تناول ظاهرة المخدرات عند الشباب، وكيفية تأثيرها على ضياعه.

آه ياليل يا زمن
بدء الفنان يحيى الفخراني مشواره الفني من خلال مشاركته في فيلم "آه ياليل يا زمن" أمام رشدي أباظة، والفنانة وردة، إلا أنه استطاع بعد ذلك أن يلفت نظر الجمهور إليه من خلال مسلسلي "طيور بلا أجنحة" ومسلسل "أبنائي الأعزاء شكراً".

لقطات متنوعة

على الرغم من حبه للمسرح، إلا أن السينما والتليفزيون كانا بمثابة الشباك الذهبي الذي أطل منه على جمهوره، فتألق بنجوميته في حقبة الثمانينيات، و شارك في العديد من الأعمال وهي: مسلسلات "صيام صيام، وأدرك شهريار الصباح، الحياة مرة أخرى"، كما شارك في عدة أفلام منها، "دعوة خاصة جداً ،الغيرة القاتلة، رحلة الشقاء والحب، عنئوب الدم، إنهم يسرقون الأرانب، حب في الزنزانة، المتشردان، نص أرنب، خرج و لم يعد، محاكمة علي بابا، إعدام ميت، الكيف"، عشرة على عشرة، الأقزام قادمون، الأوباش"، للحب قصة أخيرة، عودة مواطن.

وفي نهايتها هذه الحقبة وتحديدا في عام 1987 كانت انطلاقة أخرى قد بدت في الأفق من خلال شخصية سليم البدري في مسلسل "ليالي الحلمية" حيث كان هذا الدور بمثابة أحد أهم أدواره في الدراما التليفزيونية.

لقطات متنوعة

الملك لير
وفي التسعينات وما بعدها بدء الحنين إلى المسرح حيث قدم مسرحية "غراميات عطوة أبو مطوة، والملك لير وليلة من ألف ليلة"، مع استمراره في الدراما، مسلسل "ألف ليلة وليلة علي بابا والأربعين حرامي، الخروج من المأزق، نصف ربيع الآخر، "زيزينيا" الجزء الأول، لما التعلب فات، يتربى في عزو، شيخ العرب همام، ابن الأرندلي، شرف فتح الباب، سكة الهلالي، للعدالة وجوه كثيرة، الخواجة عبد القادر، عباس الأبيض، ونوس".

وكان للإذاعة نصيب في مشوار الفنان يحيى الفخراني حيث قدم العديد من المسلسلات الإذاعية ومنها، "منحوس مع مرتبة الشرف، لازم بابا يحب".

لقطات متنوعة



كما قدم الفخراني بالاشتراك مع النجمة صابرين والفنانة الراحلة هالة فؤاد فوازير رمضان، وأدى صوت الراوي في سلسلة " قصص الحيوان في القرآن" بالرسوم المتحركة، وقدم دور البحار في مسلسل الكرتون "قصص الإنسان فى القرآن"، الذي أنتج في عام 2012، كما قام بدور القاضي في مسلسلي "قصص النساء فى القرآن، عجائب القصص فى القرآن".

لقطات متنوعة



جوائز وتقديرات
وخلال مشواره الفني حصد وحصل الفخراني العديد من الجوائز والتقديرات، حيث حصل علي جائزة مهرجان قرطاج السينمائي الدولي عن فيلم خرج ولم يعد عام 1984م، وجائزة الدولة التشجيعية في الفنون من المجلس الأعلى للثقافة عام 1993م.

كما حصل علي جائزة المركز الكاثوليكي عن فيلم عوده مواطن عام 1984م, وعن فيلمي امرأتان ورجل والأقزام قادمون عام 1988م

لقطات متنوعة



بالإضافة إلي جائزة مهرجان القاهرة للإعلام العربي، وجائزة التفوق في التمثيل من المهرجان القومي الرابع للأفلام الروائية عن فيلم ارض الأحلام وجائزة مصطفى أمين وعلى أمين عن مسلسل ليالي الحلمية عام 1993م.

جدير بالذكر أن الفخراني حاليا في ألمانيا، لتصوير المشاهد الخارجية من مسلسل بالحجم العائلي، المقرر عرضه على خريطة الدراما المصرية في رمضان.

لقطات متنوعة


لقطات متنوعة


الخواجة عبد القادر


 



 
               

اقرأ ايضا: