[x]

سوشيال ميديا وفضائيات

معاون وزير التضامن: استحدثنا فريق التدخل السريع لحماية الأطفال من الانتهاكات

6-4-2018 | 19:13

علاء عبد العاطي معاون وزير التضامن للرعاية الإجتماعية

إيمان فكري

قال علاء عبد العاطي، معاون وزير التضامن للرعاية الاجتماعية، إن هناك فارقا كبيرا في التعامل مع الأيتام منذ عام ٢٠١٤ ، حيث اختلفت أوجه الرعاية والتعامل بوضع لائحة نموذجية لتكون الرعاية واحدة بجميع المؤسسات والدور، ويتم تقيم البيئة التي يعيش بها وكفاءة العاملين والإدارة وضمان حقوق الطفل في شتى مجالات الرعاية.

وأشار عبد العاطي خلال لقائه بقناة "دي إم سي" إلى أنه كان هناك بعض الانتهاكات كانت تحدث سابقاً، منها ممنهجة ويتم اتخاذ الإجراءات اللازمة، ومنها غير الممنهجة نتيجة الجهل وعدم تدريب الفئة المقدمة للرعاية، وتم تحسين الخدمات داخل دور الرعاية، وبذلك قلت نسبة حدوث الانتهاكات.

وأضاف أنه تم وضع برامج واضحة سواء تعليمية أو صحية وترفيهية وفقاً لقانون الطفل، وعمل العديد من المبادرات، وكانت أكبر التحديات هي مواجهة النظرة السلبية لليتيم من جانب المجتمع، واعتباره فئة مهمشة، وكان يتم رفضه في المدارس الخاصة لرفض الآباء وجود أيتام مع أبنائهم.

وتابعت أنه كان هناك نظرة سلبية أيضاً للقائمين على العمل بالمؤسسات نظراً للانتهاكات التي كانت تحدث، وذلك بدأ بعزوف من المجتمع المدني تجاه الأطفال مما أدى لأثر سلبي على النواحي النفسية للطفل.

وأكد أن الوزارة استحدثت فريق "التدخل السريع" لحماية الأطفال من الانتهاكات، ولاحتواء أي انتهاك يحدث للطفل بالتدخل الفوري والعاجل وعلاج الآثار النفسية واتخاذ إجراءات إدارية تجاه الجمعية أو المؤسسة، وإذا كان هناك شق جنائي يحول للنيابة العامة، واستحدث منها أيضاً ٢٦ فريقا أخرى وتم توزيعهم على جميع المحافظات لسرعة التدخل.

ونوه إلى وجود أخصائين نفسيين يقومون بعمل جولات على المؤسسات دون علمهم بشكل مفاجئ والعمل على مدار ٢٤ ساعة، وتعمل الوزارة لدمج الأطفال بالمجتمع وكسر الحاجز النفسي بين الأطفال والمجتمع والعكس.

وأردف: نسعى لدمج يوم الأطفال اليتامى ومصابي السرطان، بزيارة الأطفال لمستشفى ٥٧٣٥٧، والدمج مع الأطفال المصابين، ونستهدف من ذلك الدمج المجتمعي وإيصال رسالة للأيتام بأنهم ليسوا هم المستضعفين الوحيدين وهناك أطفال تقاوم المرض، مؤكداً أنه من حق أي مواطن التبرع في الدور والمؤسسات، ويتم عمل مراجعة وتفتيش على النواحي المالية والإدارية بالوزارة.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة