علماء وخبراء بيئة بكفرالشيخ ينعون العالم محمد عبد الفتاح القصاص

22-3-2012 | 23:32

 

كفرالشيخ - علاء عبدالله

نعت كل القوى القوى السياسية والمثقفين والمهتمين بشئون البيئة بمحافظة كفرالشيخ العالم المصرى الجليل الراحل الدكتور محمد عبد الفتاح القصاص ابن قرية برج البرلس التابعة لمركز بلطيم بمحافظة كفرالشيخ، الذى وافته المنية عن عمر يناهز 91 عاما.


وأكد الكاتب الصحفى محمد على القصاص الصحفى بالأهرام مدير مكتب الأهرام الأسبق بكفرالشيخ نجل شقيق العالم الراح، أن العالم الراحل كان قيمة علمية كبيرة ليس فى مصر فقط بل على مستوى العالم خاصة فى مجال البيئة، وأن رحيل القصاص يعد خسارة فادحة للعلم والعلماء فله العديد من المؤلفات العلمية ذات القيمة عن الجولوجيا والبيئة، وحصل على العديد من الجوائز والأوسمة تقديرا لعلمه.

وأضاف القصاص أن الراحل كان كبير العائلة وكانت علاقته وثيقة الصلة بعائلتة وأقاربه بقرية برج البرلس على الرغم من انشغالاتة وارتباطاته، فكان حريصا على مشاركتهم الأفراح والأحزان بصفة دائمة.

الجدير بالذكر أن الدكتور الراحل محمد عبد الفتاح القصاص من مواليد قرية برج البرلس مركز بلطيم عام 1921، وتخرج فى كلية العلوم جامعة القاهرة عام 1944 بدرجة امتياز مع مرتبة الشرف، ثم حصل علي الماجستير عام 1947م، وعلى دكتوراة الفلسفة في علم البيئة من جامعة كامبردج عام 1950 م.

وتدرج في وظائف هيئة التدريس بقسم النباتات بكلية العلوم جامعة القاهرة من معيد 1944 إلى أستاذ النبات التطبيقي 1965م، وأستاذ متفرغ منذ 1981 م، وتمت إعارته للعمل كأستاذ ورئيس قسم النبات بكلية العلوم في جامعة الخرطوم 1964 - 1968، كما تمت إعارته للعمل كمدير عام مساعد للعلوم بالمنظمة العربية للتربية والثقافة 1972 م– 1976 م، وعين عضوًا في مجلس الشورى عام 1980.

الأكثر قراءة