السيارات الكهربائية في الشوارع المصرية

4-4-2018 | 23:08

 

الشوارع المصرية على موعد مع السيارات الكهربائية بعد عيد الفطر المبارك، فلقد قرر وزير التجارة والصناعة السماح باستيراد السيارات الكهربائية المستعملة، وقد تعاقدت شركة خاصة على شراء هذه ا

لسيارات فور قرار الوزير، وسوف تقيم معرضًا لهاعقب شهر رمضان المبارك، ونشير فى هذا الصدد إلى ما يلى:

ـ سعر السيارات المستعملة التى ستستوردها الشركة 300 ألف جنيه، بفارق 450 ألف جنيه عن السيارات الجديدة من موديلات 2015، وفقا لما نص عليه قرار الوزير.

ـ يحصل المشترى على ضمان عامين أو 50 ألف كيلو متر، وتمر مصر حاليًا بنفس مراحل البداية التى مرت بها أغلب الدول التي نشرت السيارات الكهربائية في شوارعها.

ـ تعادل تكلفة السيارات الكهربائية 10% من السيارات التى تعمل بالبنزين.

ـ تقضي القواعد المنظمة لاستيراد سيارات الركوب بصفة عامة - والمدرجة في لائحة القواعد المنفذة لأحكام قانون الاستيراد والتصدير، بأن يتم شحن أو فتح اعتماد استيراد سيارات الركوب خلال سنة الموديل، وألا يكون قد سبق استخدامها، الأمر الذى يعني عدم السماح باستيراد سيارات الركوب المستعملة أو فى غير سنة الموديل، ولكن تم استثناء استيراد السيارات الكهربائية من هذه القواعد تشجيعًا للسوق المحلية على التوجه نحو استخدام سيارات صديقة البيئة ؛ خاصة أنها لا تستخدم أي مصدر من مصادر الوقود التقليدية (السولار، البنزين)، وتتميز بتكلفة أقل من السيارات التقليدية في الوقود وخدمات الصيانة، مما يسهم في الحد من تلوث البيئة ، إلى جانب تمتعها بالإعفاء من الرسوم الجمركية.

لقد تم تدشين أول شبكة شحن وصيانة للسيارات الكهربائية في مصر، وهي خطوة مهمة، في الوقت الذي يتجه فيه العالم كله إلى تشغيل هذا النوع من السيارات.

مقالات اخري للكاتب

حديث "المحليات"

من بين أهم القضايا التي تشغل بال الرأي العام، قضية "المحليات" لما لها من دور مهم في حياة المواطنين، وارتباطها بشكل مباشر بكل ما يخصهم، وقد طال انتظار إجراء انتخابات المحليات، ويتطلب الأمر إعادة النظر في قانون المحليات، وقد رأت ذلك أحزاب عديدة، لكن البعض فسر الأمر بأنها غير مستعدة لخوض الانتخابات.

بطاقات تموينية جديدة للمستحقين

في خطوة مهمة تخفف متاعب أصحاب الدخول البسيطة؛ تقرر السماح باستخراج بطاقات تموينية لمستحقي معاشات الضمان الاجتماعي، وتكافل وكرامة، وأصحاب الأمراض المزمنة،

قانون مهم وإجراءات لابد منها

تعد قضية الآثار واحدة من أهم وأخطر القضايا الواجب الاهتمام بها؛ حيث انتشر الاتجار فيها، وهناك من يقوم بتهريبها إلى الخارج؛ حيث تبين بالفعل تداول قطع مهمة، وعرضها للبيع في بعض صالات المزادات العالمية، وليس أمر استعادتها سهلًا، إذ نواجه عقبات دولية وقانونية وسياسية لكى نستردها..

لكي تكتمل منظومتها الجديدة

استوقفني قرار الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة، بأن يكون شهر يونيو المقبل هو آخر شهر لإصدار فاتورة كهرباء للمواطنين مسجل بها رسوم نظافة، إذ وزارة

هذا هو الأسلوب الأمثل

لا سبيل إلى تطوير الأقاليم إلا بتطوير أجهزة المحليات، ولا يمكن أن يتحقق ذلك إلا بالتدريب الجيد للعاملين فى هذا المجال، فكل ما كان يقال عن الاتجاه إلى وضع

تجربة جديدة للمذاكرة

تجربة جديدة للمذاكرة

[x]