بالكربون والقلم الرصاص..المرأة المصرية تفننت في التطريز بورش عمل بالشرقية

4-4-2018 | 13:22

ورش عمل حول التطريز بالشرقية

 

نظمت مديرية الزراعة بمحافظة الشرقية ورش عمل لسيدات المحافظة، حول أهمية التطريز وعمليات تطويره واستخدماته وطرق تصميمه، واللاتي أبدعن في الإنتاج مستخدمين القلم الرصاص والكربون.


قال المهندس علاء عفيفى، وكيل وزارة الزراعة ب الشرقية ، إن المديرية عقدت ندوة بعنوان " التطريز اليدوى" ألقتها الدكتورة وسام أسامة عبدالرؤوف (أستاذ مساعد الاقتصاد المنزلي في كلية الزراعة بجامعة الزقازيق)، والتي تحدثت عن التطريز وتطوره عبر الأزمان، وقالت إنه من أقدم الأشغال اليدوية التي مارستها المرأة وتفننت في إنتاجها.

أضافت الدكتورة وسام، أن التطريز يستخدم لتزيين الكثير من الخامات، نذكر منها على سبيل المثال المفارش والأغطية والستائر والملابس وغيرها الكثير حسب حاجة المرأة وذوقه، ومنها خامات مثل الأقمشة والحرير والقطن والساتان وغيرها.

أكدت أستاذ الاقتصاد المنزلي، أن المرأة المصرية تفننت في التصميم الذي يتم طباعته على القماش والعمل عليه، مستخدمه ورق شفاف لنقل الرسمة أو التصميم أو ورق كربون لطبع الرسمة على الخامة المستخدمة وقلم رصاص.

وتطرقت المحاضرة إلى الأنواع المختلفة للتطريز، ومنها التطريز اليدوي بالخيوط الحريرية والقطنية والمعدنية، و التطريز المجسم أو البارز، و التطريز بشرائط الساتان أو الحرير، وآخر بغرزة x أو الإيتامين، كما عرضت الأنواع المختلفة للغرز المستخدمة في  التطريز ، حيث أبدعن المصريات عبر الأزمان.

اقرأ ايضا:

مادة إعلانية

[x]