Close ad

وزير الكهرباء يفتتح أول مصنع لمحولات الجهد العالي في الشرق الأوسط وإفريقيا بالعين السخنة | صور

3-4-2018 | 15:08
وزير الكهرباء يفتتح أول مصنع لمحولات الجهد العالي في الشرق الأوسط وإفريقيا بالعين السخنة | صورالدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة
محمد الاشعابي

افتتح الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، اليوم الثلاثاء، مصنع محطات محولات الجهد العالي XD- EGEMAC ، إنتاج مهمات محطات محولات القوى حتى جهد 500 كيلوفولت، بالإضافة إلى مهمات الـ GIS جهود 500/220/66 والمهمات الأخرى لمحطات محولات مثل المكثفات ومانعات الصواعق، بمنطفة العين السخنة، والذي يعد الأول من نوعه في مصر والشرق الأوسط.

موضوعات مقترحة

جاء ذلك بحضور عدد من قيادات قطاع الكهرباء واللواء أحمد حامد محافظ السويس، والسفير خان بينج قنصل دولة الصين بمصر، وخوه ليان عضو الجمعية العمومية لشركة XD إجيماك، والمهندس مدحت رمضان رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية الألمانية لصناعة المنتجات الكهربائية، ورئيس مجلس إدارة شركة XD إجيماك لمهمات الجهد العالي.

وأعرب شاكر خلال الافتتاح، عن امتنانه من المشاركة فى حفل افتتاح مصنع محطات محولات الجهد العالى XD- EGEMAC ، الذي يعد هو الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا لإنتاج مهمات محطات محولات القوى حتى جهد 500 كيلوفولت، بالإضافة إلى مهمات الـ GIS جهود 500/220/66 والمهمات الأخرى لمحطات محولات مثل المكثفات ومانعات الصواعق.

وقدم الدكتور شاكر التهنئة للواء محافظ السويس وشعب محافظة السويس الباسل على هذا المشروع الهام، الذى يعتبر إضافة نوعية للمشروعات الصناعية بالمحافظة، وسوف يسهم فى خلق المئات من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة لشباب المحافظة، مشيداً أيضاً بالمجهود المتميز الذى تقوم به الشركة المصرية الألمانية لصناعة المنتجات الكهربائية "إجيماك" فى مجال دعم التصنيع المحلى لمهمات القوى الكهربائية، بالإضافة إلى مشاركتها المتميزة فى مشروعات قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة، ومن بينها محطات محولات بنبان 1 ،2 ، 3، 4 لربط مشروعات محطات الطاقة الشمسية بموقع بنبان بالشبكة الكهربائية.

وأشار وزير الكهرباء، إلى أن البرنامج الطموح الذي تتبناه وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة من أجل دعم التصنيع المحلى لمهمات القوى الكهربائية وتقديم كافة الخدمات المطلوبة محليًا، موضحاً أنه من واقع المسئولية الوطنية لقطاع الكهرباء والطاقة المتجددة وبدافع المشاركة في زيادة معدل النمو الاقتصادي فإن قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة يولي التصنيع المحلى للمعدات الكهربائية الاهتمام الكبير.

وأوضح الوزير، أن قطاع الكهرباء يعمل على توطين التكنولوجيا وزيادة نسبة المشاركة المحلية في التصميم والتصنيع لمحطات القوى الكهربية، وتعميق التصنيع المحلى في مجال محولات القدرة والقياس والعازلات وأجهزة الوقاية والتحكم والاتصالات ، وكذلك توفير الاحتياجات من العدادات مسبوقة الدفع وكذلك لمبات الإضاءة عالية الكفاءة، بالإضافة إلى تسويق المنتجات المحلية للمعدات الكهربائية للدول العربية والأفريقية وتنمية تكنولوجيات الطاقة المتجددة وتطبيقاتها.

ولفت شاكر إلى أن قطاع الكهرباء يعد من كبار المساهمين فى شركات تصنيع مهمات القوى الكهربائية ومنها الشركة المصرية الألمانية لصناعة المنتجات الكهربائية(إجيماك)، حيث تساهم الشركة القابضة لكهرباء مصر بنسبة 63% من أسهم الشركة.

وتساهم شركة إجيماك بدورها بنسبة 49 % فى شركة XD إجيماك لمهمات الجهد العالي وبنفس النسبة فى شركة شنت إجيماك لتصنيع مهمات الجهد المنخفض.

وأضاف شاكر، أنه كان من نتاج مجهودات وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة في مجال التصنيع المحلي أن بلغت نسبة المكون المحلي بالمشروعات الكهربائية 100 % من مهمات شبكات توزيع ‏الكهرباء وشبكات النقل حتى جهد 220 كيلوفولت ، بالإضافة إلى 42% من مهمات محطات ‏توليد الكهرباء، وذلك من خلال قاعدة صناعية كبيرة.

وقد بلغت نسبة المكون المحلي لمشروعات الرياح حالياً 30%، ومن والمستهدف أن يصل التصنيع إلى نسبة 40% لمحطات الرياح و30% في محطات الطاقة الشمسية، خاصة مع تزايد الاهتمام بالطاقة المتجددة فى مصر والمنطقة العربية، وهذه الصناعة المصرية تستخدم حالياً بكفاءة عالية فى الشبكات المصرية والتصدير للخارج.

وفى نهاية كلمته أشار الدكتور شاكر، إلى أن دور القطاع الخاص الهام في تدعيم السوق المصرى فى مجال التصنيع المحلى لمهمات القوى الكهربائية، مؤكداً أن الدولة بجميع أجهزتها تدعم وتشجع القطاع الخاص على الاستثمار في مصر، للوصول إلى معدلات النمو العالمية وتوفر فرص عمل جديدة للشباب المصرى.


..

..

..

..

..
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة