اختطفها يوسف شاهين وأعادها "بقلظ".. محطات في مشوار "ماما نجوى" في يوم ميلادها | صور

3-4-2018 | 12:02

نجوى إبراهيم

 

عبد الرحمن بدوي

اكتشفها يوسف شاهين.. فتخلت عن عملها كمذيعة لتقف أمام محمود المليجي في فيلم "الأرض"، الذي تم تصنيفه في المركز الثاني ضمن أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية.. وبعد سلسلة من الأفلام أعادها "بقلظ مرة أخرى إلى إلى الشاشة كمذيعة.. إنها "ماما نجوى" التي نحتفي اليوم بعيد ميلادها من خلال رصد أهم المحطات في مشوارها الإعلامي والسينمائي.


شاء القدر أن يغير مسيرة الإعلامية نجوى إبراهيم، بعد أن خدمتها الصدفة، عندما وقع اختيار المخرج يوسف شاهين عليها لتلعب دور وصيفة في فيلم "الأرض"، ذلك الفيلم الذي كان بوابتها لعالم السينما، وهي التي بدأت عملها كمذيعة بالتليفزيون المصري عام 1963.

وعلى الرغم من رصيدها السينمائي الذي لم يتجاوز 12 فيلما، وعدة مسلسلات، إلا أنها قد تركت بصمات واضحة في السينما المصرية، وشهدت فترة السبعينيات بطولتها في مجموعة من الأفلام، منها "فجر الإسلام، والرصاصة لا تزال في جيبي، وخائفة من شئ ما، والسادة المرتشون، والمدمن، والعذاب فوق شفاه تبتسم".

لقطات متنوعة



عملت نجوى إبراهيم مع كبار المخرجين، ومنهم، صلاح أبو سيف ، وحسن الإمام، وحسام الدين مصطفى، وأشرف فهمي، ويحيى العلمي ، ويوسف فرنسيس، وعلي عبد الخالق.

عصافير الجنة
كان للفنان محمود ياسين نصيب الأسد الأفلام التي قدمتها نجوى إبراهيم، ويليه الفنان محمود عبد العزيز، ثم الفنان أحمد زكي.

وإلى جانب السينما، كان للتليفزيون – الذي تعتبره بيتها الأول – نصيب من الأعمال الفنية، حيث قدمت عددا من المسلسلات منها:" منها مسلسل استعراضي للأطفال وهو أجمل الزهور عام 1984 و عواصف النساء عام 2005 وقيود من نار عام 2007 ثم أستاذ ورئيس قسم عام 2015.

لقطات متنوعة



وخلال فترة الثمانينيات والتسعينيات، عادت نجوى إبراهيم للعمل كمذيعة مرة أخرى، فقدمت مجموعة من البرامج منها عصافير الجنة، الذي قدمت من خلاله شخصية "بقلظ"، ذلك الأراجوز الخشبى صاحب الصوت الرفيع الحاد، الذي جسده صوتيًا الفنان الراحل سيد عزمي، ولا يزال يتذكره الكثيرون حتى الآن.

وبعيدا عن برامج الأطفال التي كانت سببها في شهرتها كمذيعة، قدمت نجوى إبراهيم، "اخترنا لك"، و"صباح الخير يا مصر"، إلى جانب برامج المنوعات "6 على 6، و10 على 10، و100%"، وكذلك قدمت برامج "صورة، وفكر ثوانى واكسب دقايق".

لقطات متنوعة



بيت العائلة
ولدت نجوى إبراهيم، في 4 أبريل ، وحصلت علي شهادة الثانوية العامة المصرية من مدرسة مصر الجديدة الثانوية بنات، وبدأت كمذيعة في التليفزيون العربي في القاهرة، وتدرجت في المناصب حتى تم تعيينها رئيسة لقناة النيل للأسرة والطفل في 1998.

وعادت بقوة إلى العمل كمذيعة في من خلال برامجها الشهيرة "فرح كليب، والحياة"، وبعد نجاحها في برنامج "بيت العائلة" على قناة النهار، تتجه نجوى إبراهيم للعمل الإذاعي من خلال برنامج "مصر زمانها جاية".

 

لقطات متنوعة


لقطات متنوعة


لقطات متنوعة


لقطات متنوعة


لقطات متنوعة

اقرأ ايضا:

الأكثر قراءة