خبراء: مصر على موعد مع انتشار السيارات الكهربائية بعد قرار استيراد المستعمل منها

31-3-2018 | 17:35

السيارات الكهربائية

 

بوابة الأهرام

حالة من الترقب تسيطر على سوق السيارات بعد السماح لأول مرة ل استيراد السيارات الكهربائية المستعملة، في إطار محاولات الحكومة لتشجيع صناعة السيارات الكهربائية في مصر.


وأصدر المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة قرارا بالسماح باستيراد سيارات الركوب المستعملة التى تعمل بمحرك كهربائى (السيارات الكهربائية) عدا الموتوسيكلات، بشرط ألا يتجاوز عمرها ثلاث سنوات بخلاف سنة الإنتاج وحتى تاريخ الشحن أو التملك.

فعلي الرغم من أن العالم كله يتجه حاليا لتشغيل هذا النوع من السيارات، حيث أعلنت بعض الدول ومنها انجلترا أنه بحلول عام 2040 لن يسمح بتسيير سيارات سوى السيارات الكهربائية فقط ، إلا أنه في مصر مازالت هناك العديد من المتطلبات لسرعة انتشار مثل هذا النوع من السيارات، مثل تهيئة البنية التحتية، والمعاملة الضريبية والجمركية.

وقال الدكتور إسلام جمال الدين، الخبير ال اقتصاد .aspx'> اقتصاد ي، لـ"بوابة الأهرام" إن هناك تزايدا ملحوظا في أعداد السيارات الكهربائية على مستوى العالم، وخطت مصر خلال الفترة الماضية العديد من الخطوات فى طريقها للحاق بالركب العالمي، من تدشين خطوط تموين، وجاء قرار استيراد السيارات الكهربائية المستعملة ليمهد الطريق لانتشار تلك السيارات فى مصر.

وأوضح أن تأثير صناعة السيارات الكهربائية، سينعكس علي حجم مبيعات السيارات التقليدية، وأسعار النفط، خلال فترة تتراوح مابين 5- 7 سنوات من تاريخ بدء إنشاء تلك الصناعة في مصر.

ولفت إلي أن تلك السيارات الصديقة للبيئة، ولا تستخدم أى مصدر من مصادر الوقود التقليدية ومن ثم فإن تكلفتها أقل من السيارات التقليدية فيما يتعلق بالوقود وخدمات الصيانة، وهو ما يسهم في انتشارها ، وسيؤدي قرار استيراد المستعمل منها إلى تقليل حدة أسعار الجديد منها.

وأكد عفت عبد العاطي، رئيس شعبة السيارات بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن قرار استيراد السيارات الكهربائية المستعملة، يعمل على توطيد خطوات الحكومة في التوجه لمثل هذا النوع من السيارات الصديقة للبيئة.

وأضاف أن أسعار السيارات الكهربائية الجديدة يعد مرتفعا، مما يبطء من التحول لمثل هذا النوع من السيارات كما أن البنية التحتية في مصر تحتاج إلى مزيد من التهيئة لانتشار هذا النوع من السيارات، فضلا عن أنها تحتاج إلى تسهيلات حكومية مثل إعفاءات جمركية، متوقعا أن يساعد قرار استيراد المستعمل منها إلى انتشارها في السوق المصرية.

وتوقعت دراسة حديثة صادرة عن مركز أبحاث الطاقة الشمسية والهيدروجين بمدينة شتوتجارت الألمانية، أن يتجاوز عدد السيارات الكهربائية في العالم 25 مليون سيارة بحلول عام 2025، يبلغ عدد السيارات الكهربائية المرخصة في الصين في الوقت الحالي 1.2 مليون سيارة.

وارتفع عدد هذه السيارات في الولايات المتحدة بواقع 195 ألف سيارة في العام الماضي، ليصبح أكثر من 750 ألف سيارة، وفي ألمانيا بواقع 54 ألفا و490 سيارة في أعداد السيارات الكهربائية ليصبح عددها 92 ألفا و740 سيارة.

اقرأ ايضا:

[x]