افتتاح مميز لمهرجان دمنهور الدولي للفلكلور |صور

31-3-2018 | 09:16

افتتاح مهرجان دمنهور الدولي للفلكلور

 

سارة نعمة الله

أعربت وزيرة ال ثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم عن سعادتها بتواجدها بدار أوبرا دمنهور خلال افتتاح "مهرجان دمنهور الدولي السادس للفلكلور" أمس الجمعة، مؤكدة أن الفلكلور هو أحد تواصل الحضارات بين شعوب الأرض رغم اختلاف ثقافاتهم ولغاتهم.


وأضافت عبد الدايم أن الفلكلور لغة بسيطة للتواصل بين الشعوب، وأنه منذ فجر التاريخ ومصر تمتلك إرثا ضخما من الموروثات الشعبية للفن وال ثقافة والعادات والتقاليد وهو ما شجع علي إقامة مهرجان دولي يجمع بين الدول المختلفة وتحتضنه أرض محافظة البحيرة للسنة السادسة علي التوالي.

وأشارت إلى أن المهرجان هو مرآة الشعوب وينطق بلسانهم ويساعد علي تبادل الثقافات الشعبية، منوهة أنه رسالة للعالم أجمع في دعم القيم الروحية السامية المتمثلة في حب الخير والجمال والمحبة والسلام، وأن الفولكلور موروث الثقافي ينتقل من جيل لآخر من كافة أطيافه.

ومن جانبه، أكد رئيس الأوبرا الدكتور مجدي صابر حرصه على تقديم فرق متنوعة واستضافة فرق أجنبية من سيرلانكا والصين وفيتنام وأندونيسيا والأردن والكويت وتونس والبرازيل ولبنان ، بالإضافة إلى اهتمامه لتكريم رموز الفن الشعبي الذين أثروا هذا المجال.

كما أشارت المهندسة نادية عبده محافظ البحيرة إلى أهمية المهرجان في الحفاظ على التراث العريق والدور الكبير الذي تقدمه القوة الناعمة في التطور والتنمية.

وخلال الحفل تم تكريم مجموعة من رموز الفنون الشعبية من مصر والعالم، وهم الراحل الدكتور عبد المنعم كامل رئيس الأوبرا، الدكتور صلاح الراوي أستاذ الأدب الشعبي بأكاديمية الفنون ، اسم الفنان الراحل الريس متقال وتسلمها عنه ابنه عاطف متقال ، الفنان عبد الستار سليم ، محمد رؤوف مطرب فرقة رضا الأسبق لمدة 30 عاما، ينى ميلار خونيديس المستشار الثقافى اليوناني الأسبق فى مصر، المغنية الشابة هند الراوي والفنان اللبناني القدير جابريل شايبي .

وعرضت بعض الفرق المشاركة بالمهرجان خلال الافتتاح مقتطفات فنية من عروضها، واختتم حفل الافتتاح بعرض الفلكلور والعصور لفرقة "فرسان الشرق للتراث" تصميم وإخراج عصام عزت والذي تناول نماذج من أشهر أشكال الفنون الشعبية المصرية عبر تاريخها.


.


.


.


.

[x]