وزير النقل يشهد تشغيل برج التحكم بنظم الإشارات فى محطة إيتاي البارود | صور

30-3-2018 | 11:09

وزير النقل يتابع التحكم فى نظم الإشارات

 

نبيل بدر

شهد وزير النقل، هشام عرفات ، تشغيل برج التحكم في نظم الإشارات بمحطة إيتاي البارود، بتكلفة إجمالية مقدارها 150 مليون جنيه، والذي تنفذه شركة "تاليس" العالمية، وذلك ضمن خطة وزارة النقل لتطوير نظم الإشارات والاتصالات علي خط "القاهرة - الإسكندرية"، من أجل زيادة معدلات السلامة والأمان لمسير القطارات. وتم تشغيل البرج بعد تركيب 48 سيمافور جديدا.

وقد صرح وزير النقل بأن الهدف من تحديث نظام الإشارات استبدال النظام الحالي الكهروميكانيكي بنظام إلكتروني حديث (EIS)، الذي يحقق أعلي معدلات الأمان، وحاصل على شهادة (SIL4)، موضحا أن التصميم الجديد لنظم الإشارات سيسمح لمسير القطارات بسرعة 160 كم/ س بدلا من 120 كم/ س، وسير القطارات في الخط بأمان، مع التحكم والسيطرة في حركة مسير القطارات من خلال الأجهزة دون الاعتماد علي العنصر البشري، مما يؤدي إلى زيادة عدد القطارات، وتخفيض زمن الرحلة، وتحقيق الأمان للركاب.

وأضاف وزير النقل، في بيان له اليوم الجمعة، أن النظام الجديد يتضمن أيضًا رفع كفاءة أحواش المحطات في أعمال المناورة والتخزين بأمان تام، وفي فترات زمنية قصيرة، مما يحقق سيولة حركة القطارات، ومن ثم تخفيض زمن الرحلة، بالإضافة إلى متابعة مسير القطارات من شاشات الكمبيوتر لحظة بلحظة، مع إنشاء المزلقانات بأجراس وأنوار وبوابات أوتوماتيكية، مما يحقق الأمان للسيارات والعابرين لها، ويحد من حوادث المزلقانات.

وأكد أن النظام الجديد يعد نظام اتصالات مميزا، يتيح للسائق الاتصال بمراقب التشغيل من أي سيمافور في حالة العطل المفاجئ أو الطوارئ، وتسجيل الأعطال وجميع الأعمال التي تتم خلال اليوم وتخزينها أسبوعين على الأقل، للرجوع إليها في أي وقت، بالإضافة إلى تسجيل جميع المحادثات التليفونية التي تتم من خلال عامل التشغيل، مشيرًا إلى أنه يمكن، من خلال هذا النظام، بيان الأعطال في كل لحظة، ومتابعتها وبيان وقت وتاريخ الإصلاح، بالإضافة إلى الاكتشاف الفوري لأي كسر في القضبان أو اللحامات، لمنع وقوع حوادث.

وأوضح أن النظام الجديد يتضمن تطوير نظم الحماية والتشغيل، وتركيب بوابات إلكترونية لمزلقان تعمل أوتوماتيكيا، لزيادة عوامل الأمان لمسير القطارات، وتقليل الاعتماد علي العنصر البشري، ليصبح إجمالي المزلقانات المطورة بالنظام الإلكتروني الحديث 15 مزلقانا، وتم إدخال 14 مزلقانا في التشغيل الأوتوماتيكي ضمن محطتي قويسنا وبركة السبع.

ولفت وزير النقل إلى أن خط "القاهرة - الإسكندرية" يشمل إنشاء 10 أبراج للتحكم بنظم الإشارات فى قويسنا وبركة السبع وإيتاى البارود، بالإضافة إلى 7 أبراج تحكم ستدخل الخدمة تباعا، بحيث سيتم الانتهاء منها جميعا مع نهاية مارس 2019، وهي أبراج: طنطا، وكفر الزيات، وأبو حمص، وكفر الدوار، ودمنهور، وسيدي جابر، ومحطة مصر بالإسكندرية.

يشار إلى أن وزارة النقل تنفذ عددا من المشروعات الكبرى، لتطوير نظم الإشارات بالخطوط الرئيسية للشبكة، بإجمالي تكلفة يبلغ 17 مليار جنيه، من خلال شركات عالمية، ومن هذه المشروعات خط "القاهرة – الإسكندرية"، بطول 208 كم، الذي تنفذه شركة "تاليس"، وخط "بني سويف – أسيوط"، بطول 250 كم، الذي تنفذه شركة "الستوم"، وخط "بنها - الزقازيق - الإسماعيلية - بورسعيد"، بطول 213 كم، الذي تنفذه شركة "سيمنز"، وخط "أسيوط - سوهاج - نجع حمادي"، بطول 180 كم، الذي تنفذه شركة "تاليس". 

وقد تم الانتهاء من دراسة الجدوى الخاصة بخط "طنطا - المنصورة - دمياط"، وجار تدبير التمويل من صندوق الإنماء الكويتي، لاختيار إحدى الشركات العالمية للتنفيذ.

بينما تنهي وزارة النقل حاليًا إجراءات اختيار استشاري كوري، لإعداد مستندات الطرح والإشراف على تنفيذ كهربة إشارات المسافة من نجع حمادي إلى الأقصر.


.


.


.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]