فريق بيت السناري يحصد المركز الثاني في مسابقة تحدي الروبوت المصري

28-3-2018 | 06:31

بيت السناري

 

مصطفى طاهر

فاز فريق بيت السناري الأثري، التابع ل مكتبة الإسكندرية ، بالمركز الثاني بمسابقة "تتبع الخط"، التي جرت فعالياتها بالجامعة الفرنسية في القاهرة، في إطار مسابقة تحدي الروبوت المصري ، التي تقام للمرة الثالثة، والمؤهلة لتحدي الروبوت العالمي في الصين، والذي ينعقد تحت رعاية الرئيس الصيني. 

قام الفريق بالاشتراك في مسابقة اتباع الخط بعد اكتساب الخبرات، وتعلم مبادئ الإلكترونيات، ولغة البرمجة الخاصة بالأردوينو، طبقاً لما تعلموه في ورشة الإلكترونيات التي التحقوا بها في بيت السناري ، والتي تمكنوا من خلالها اكتساب خبرة التعامل مع أجهزة الاستشعار، والتحكم عن بعد، وتوصيل المكونات الإلكترونية ببعضها البعض بطريقة أوتوماتيكية. جدير بالذكر، أن المسابقة توجب تصنيع روبوت يقوم باتباع خط أسود، من خلال برمجته لتمييز اللون الأسود، واتخاذ القرار المناسب مع كل دوران للخط، من حيث اتجاه وسرعة دوران العجل الخاص بالروبوت.

هذا، وقد حضر حفل توزيع الجوائز، الأستاذ الدكتور حسن الندير، رئيس الجامعة الفرنسية، والرئيس الأسبق لجامعة الإسكندرية، والمهندسة مروة سعودي، مدير إعداد الكوادر البشرية بمركز العلوم المصري المنظم للمسابقة بمصر.

يذكر أن بيت السناري "بيت العلوم والثقافة والفنون" الأثري بحي السيدة زينب في القاهرة، التابع ل مكتبة الإسكندرية ، مفتوح للزيارة المجانية خلال مواعيد العمل الرسمية، كما يتضمن أنشطة، مثل سيمنار الجبرتي للدراسات التاريخية، وسيمنار الوثائق؛ والذين ينظمهما شباب المؤرخين وشباب الباحثين في مجال الوثائق. ويستضيف بيت السناري أيضًا، أنشطة متنوعة للشباب؛ مثل صالون الشباب الأدبي، إضافة إلى إقامة عدد من المعارض الثقافية والفنية والحفلات الموسيقية والغنائية ودورات تدريبية في عدد من المجالات؛ منها الخط العربي واللغة المصرية القديمة واللغة القبطية. كما يعقد به أيضًا حلقات نقاشية علمية حول مستقبل العلوم والمعرفة على عدة مستويات، وذلك من تشجيع للشباب المصري والمواهب المتميزة، واستكمالاً للدور الذي أخذته مكتبة الإسكندرية على عاتقها من إحياء للدور القديم ل بيت السناري ؛ والذي يعد المقر الأول للمجمع العلمي المصري، ليصبح منبراً للعلوم والثقافة والفنون.

اقرأ ايضا: