مكتبة الإسكندرية تستضيف حملة "أبو سمبل 50" في إطار اليوبيل الذهبي لإنقاذ "العجيبة الثامنة"

26-3-2018 | 13:24

مكتبة الإسكندرية

 

مصطفى طاهر

يستضيف مركز دراسات الإسكندرية وحضارة البحر المتوسط ب مكتبة الإسكندرية بمناسبة اليوم العالمي للتراث، وبالتعاون مع معرض الإسكندرية الدولي للكتاب، حملة أبو سمبل 50 للعام الرابع على التوالي، في احتفالية بعنوان " اليوبيل الذهبي لعبقرية إنقاذ العجيبة الثامنة "، وذلك الساعة الواحدة ظهر الإثنين المقبل، الموافق 2 إبريل 2018م.


يتضمن برنامج الاحتفالية محاضرة للمعماري حمدي السطوحي؛ مؤسس حملة أبو سمبل 50 ، عن عبقرية إنقاذ معبدي أبو سمبل. كما يُعرض بالتعاون مع صندوق التنمية الثقافية فيلم " العجيبة الثامنة " للمخرج العالمي جون فيني، وفكرة وموضوع الدكتور "ثروت عكاشة"، والذي كان مفقودًا لأكثر من 40 سنة وتمت استعادته، ويوثق الفيلم لوحات الفنان الكبير " حسين بيكار " عن أبو سمبل قبل وبعد الإنقاذ؛ وتتميز لوحاته الزيتية بمستواها الرفيع في التكوين والتلوين وقوة التعبير. ويحتوي الفيلم على 80 لوحة والعديد من الاسكتشات. ويتبع عرض الفيلم تعقيب من الناقد الفني الدكتور ياسر مُنجي.

ويختتم اللقاء بتكريم اسم الأستاذ الدكتور أحمد عثمان؛ مؤسس كلية الفنون الجميلة بالإسكندرية وأول عميد لها، وصاحب فكرة إنقاذ المعبدين بالتقطيع ثم النقل وإعادة البناء؛ وذلك بحضور بعض أفراد من عائلته.

جدير بالذكر أيضًا أن حملة أبو سمبل 50 بدأت أنشطتها في عام 2013 وستستمر حتى نهايات عام 2018 والذي يتزامن مع مرور 50 عام على افتتاح مشروع الانقاذ، مستهدفة تحقيق مجموعة من الأهداف التنموية والتوعوية من خلال إقامة العديد من الفعاليات في مدينة أبو سمبل وباقي المدن المصرية بجانب فعاليات خارجية في الدول التي كان لها دور في الإنقاذ، وذلك تحت عنوان "استحضار الحضارة".

اقرأ ايضا:

[x]