||||Specified argument was out of the range of valid values. Parameter name: startIndex وزارة الرى توافق على تكسية 5 كيلو مترات من شواطئ قرية برج مغيزل - بوابة الأهرام بوابة الأهرام

وزارة الرى توافق على تكسية 5 كيلو مترات من شواطئ قرية برج مغيزل

16-3-2012 | 22:55

 

كفرالشيخ - علاء عبدالله

أكد النائب فتح عبده عضو مجلس الشعب عن حزب مصر القومى بكفرالشيخ، بأن وزارة الرى والموارد المائية قد وافقت على البدء الفورى فى عمليات تكسية مسافة 5 كيلو مترات من شاطئ البحر المتوسط أمام قرية برج مغيزل وحتى نهاية قرية السكرى.


كما وافقت الوزارة على وضع الكتل الخرسانية على الشاطئ بتكاليف أكثر من 15 مليون جنيه، وذلك لحماية القرية من الغرق خلال النوات والحفاظ على شواطئ القرية والمنازل وورش المراكب، من أمواج البحر وعمليات النحر خصوصا أن منطقة شواطئ القرية تقع فى منطقة تيارات وأمواج عالية.

وأضاف أن وزارة الرى ستقوم بالبدء خلال الأسبوع المقبل أيضا فى عمليات تطهير قناة برج مغيزل والانتهاء منها خلال شهر إبريل المقبل، وهى المرة الأولى التى يتم تطهيرها منذ أكثر من 25 عاما، على أن يتم تحويل القناة إلى ميناء طبيعى لمراكب الصيد لخدمة الصيادين ومراكب الصيد بالقرية خصوصا أن قرية برج مغيزل يعمل بها فى مهنة الصيد أكثر من 50 ألف صياد، وبها أكثر من 750 مركب صيد.

كانت هذه القناة تعانى من عدم التطهير منذ عام 1986 وحتى الآن بسبب عملية الطمى فى قاع القناة، وعدم مقدرة مراكب الصيد على الدخول إليها خوفا على سلامة المراكب من الشحوط والغوص فى الطمى.

وسوف يؤدى تطهير القناة إلى عودة الطيور المهاجرة من الصيادين إلى القرية من العديد من الدول وتسهم فى توفير فرص العمل للصيادين من أبناء القرية خلال الفترة المقبلة.