في اليوم العالمي للمياه.. وزير الري لـ"بوابة الأهرام": يجب التعامل مع المياه على أنها "مورد نادر"

22-3-2018 | 12:11

د. محمد عبد العاطي وزير الري

 

أحمد سمير

وجه الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، رسالة للمواطنين في اليوم العالمي للمياه ، أكد فيها مواجهة العالم تحديات جمة فيما يختص بالموارد المائية.


وشرح  وزير الري ، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الأهرام" تلك التحديات، حيث تشمل التغيرات المناخية وتأثيرها على فترات الجفاف والفيضان، وزيادة استهلاك المياه؛ نتيجة لارتفاع درجات الحرارة، فضلا عن زيادة عدد السكان، وارتفاع معدلات الهجرة من الريف إلى الحضر، والتي يصاحبها زيادة الاستهلاك المائي بالإضافة إلى زيادة أحمال التلوث.

وأشار الدكتور محمد عبد العاطي كذلك، إلى تأثيرات ارتفاع منسوب سطح البحر، وما يصاحبه من تعرض بعض المناطق المنخفضة للغرق، وتداخل مياه البحر مع المياه الجوفية، مما يوثر على نوعية المياه في الخزان الجوفي، لافتا، إلى الأعمال الأحادية في دول المنابع، والتي يتمثل أبرزها في إنشاء السدود دون التنسيق مع دول المصب.

وأكد وزير الري ، أن مصر ليست بعيدة عن تلك التحديات، مشيرًا إلى اتخاذ الدولة خطوات لمواجهة هذه التحديات تضمنتها استراتيجية المياه ٢٠٥٠، وكذلك الخطة القومية للمياه ٢٠٣٧، والتي تشمل استثمارات تتخطي ٩٠٠ مليار جنيه؛ لعمل مشروعات تواجه بها الدولة تلك التحديات.

وأوصى الوزير المواطنين، بأن  اليوم العالمي للمياه  يذكرنا بضرورة ترشيد كافة استخدامات المياه وعدم التعدي أو تلويث المجاري المائية، والتعامل مع المياه على أنها أصبحت موردًا نادرًا.

يذكر أن الجمعية العامة للأمم المتحدة، قد أصدرت قرارًا في 22 ديسمبر 1992، باعتبار يوم 22 مارس من كل عام يومًا عالميًا للمياه، تكرس الدول من خلاله، تفعيل أنشطة زيادة الوعي بقضايا المياه، عن طريق نشر المواد الوثائقية وتوزيعها، وتنظيم مؤتمرات واجتماعات، وحلقات دراسية ومعارض بشأن حفظ وتنمية موارد المياه.

ويأتي " اليوم العالمي للمياه "، في نسخته ال25لعام 2018، بعنوان "الطبيعة من أجل المياه"، في محاولة لاستكشاف كيفية ترويض "الطبيعة" في التصدي لتحديات المياه، والأضرار البيئية المرتبطة بتغير المناخ، والتي تعد أحد أكبر أزمات المياه، التي تتسبب في فيضانات تغرق أنحاء من العالم، وجفاف تتشقق له أراض أنحاء أخرى، وتلوث أصاب مجاري مياه هذا العالم بمواد تبحث دول العالم عن التخلص الآمن منها، والذي بات يهدد باختفاء المناطق الخضراء وتدهور نوعية التربة وسوء حالة الأنهار والبحيرات.

اقرأ ايضا:

مادة إعلانية

[x]