"الديمقراطي الكردستاني": فتح المطارات خطوة إيجابية .. ونتفق مع الناصريين على وحدة العراق ومقاطعة الصهيونية

21-3-2018 | 20:01

شيركو حبيب _ ممثل الحزب الديمقراطي الكردستاني بالقاهرة

 

محمود سعد دياب

أبدى شيركو حبيب ممثل الحزب الديمقراطي الكردستاني بالقاهرة، ارتياحه للاتفاق الذي تم بين حكومة أربيل في العراق .aspx'> إقليم كردستان العراق ، والحكومة المركزية في بغداد ، حول إعادة فتح مطاري أربيل و السليمانية بالإقليم للرحلات الدولية.


وقال حبيب لـ "بوابة الأهرام" إن تلك الخطوة إيجابية تستهدف حلحلة المشاكل والخلافات العالقة بين الطرفين، مضيفًا أنها ستكون بداية جيدة للطرفين للالتزام بالدستور العراق ي الدائم، الذي اعتبره سيكون المرجع الأساسي للعلاقات وحل الخلافات .

وأضاف شيركو حبيب أنه سيتم خلال الأيام القليلة القادمة صرف رواتب بعض الوزارات الإقليم من قبل الحكومة الاتحادية، وأن حكومة الإقليم أكدت دائمًا أنها ملتزمة بالدستور في علاقتها مع حكومة بغداد وان يكون الدستور المرجع لحل الخلافات.

من جانب آخر، استقبل سيد عبد الغني رئيس الحزب العربي الناصري، شيركو حبيب في مكتبه بالحزب أمس، ودارت نقاشات اتفق خلالها الطرفان على ضرورة بقاء العراق موحدًا مع احتفاظ الأكراد بحقوقهم الكاملة، وكذلك مقاطعة إسرائيل وعدم إقامة علاقات معها، وذلك في اللقاء الذي حضره عدد من قيادات الحزب أبرزهم شريف هلالي أمين الشئون البرلمانية ومحمد الأشقر النائب الأول لرئيس الحزب.

وعن اللقاء قال ممثل الحزب الديمقراطي الكردستاني ، لـ "بوابة الأهرام"، إن مصر أول دولة اعترفت بحقوق الأكراد كافة على لسان الزعيم الراحل جمال عبد الناصر ، وإن الرئيس السيسي عبر مؤخرًا عن نفس الموقف الداعم لتلك الحقوق، مؤكدًا أن الأكراد يطالبون بتطبيق الدستور العراق ي الداعم لفكرة المساواة فى الحقوق بين مواطني العراق دون تمييز بين أقاليمه.

وأضاف حبيب، أن رئيس الحزب محمد عبد الغني، قال إن عبد الناصر احترم حقوق الأكراد كاملة داخل عراق موحد يحترم حقوق كافة مواطنيه دون تمييز، لافتًا إلي خطورة مشاريع التقسيم الغربية على وحدة العالم العربي ودوله.

وأضاف أن رئيس الحزب الناصري أعرب عن تقديره لوطنية مواقف الأكراد فى مواجهة كافة القوى والجماعات التي هددت العراق طوال تاريخه المعاصر، مذكرًا بمواقف شخصيات كردية تاريخية أبرزها صلاح الدين الأيوبي ، التي دعمت وحدة العرب والمسلمين ودافعت عن شعوب المنطقة فى مواجهة مطامع الغرب.
 


.

مادة إعلانية

[x]