"كأس العالم" لن تكون بوابة إسرائيل للتطبيع

20-3-2018 | 23:42

 

في عام 1971 تمت دعوة 9 من لاعبي تنس الطاولة الأمريكيين لزيارة بكين لإقامة مباريات استعراضية مع اللاعبين الصينيين، وذلك فى ذروة الخصام بين البلدين، كان هذا الحدث الرمزي مقدمة لزيارة الرئيس الأمريكي نيكسون للصين ونمو العلاقات الصينية - الأمريكية بما يخدم أهدافهما إزاء تعاظم النفوذ السوفيتى فى العالم، وأصبح ( دبلوماسية البنج بونج ) هو المصطلح الذى دخل عالم الدبلوماسية منذ ذلك الحين، فى إشارة إلى الدور الذى تلعبته الرياضة فى التقريب بين الشعوب وحل ما يستعصى من مشكلات.

وفي محاولة جديدة لفرض التطبيع الشعبى بين مصر وإسرائيل، أعلنت صفحة " إسرائيل تتكلم بالعربية " عن قيامها ببث وقائع مباريات كأس العالم بالصورة والتحليل بالعربية للشعوب المجاورة والقريبة من إسرائيل، فى الأردن، ولبنان، ومصر، وذلك مجانا على قناة "مكان" الفضائية الإسرائيلية التى ستبث معظم مباريات كأس العالم عبر الأقمار الاصطناعية، مؤكدة أن ذلك سيتم من خلال تحليلات طاقم الإعلاميين العرب باللغة العربية خلال البث، بالتوازى مع البث العادى باللغة العبرية.

وقد أثار هذا الأمر غضب البعض، محذرين من محاولات صهيونية لفرض التطبيع الشعبى من خلال فتح قناة جديدة للتعرف على أفكارها وبث سمومها فى العقل العربى من خلال إعلامها، ومحاولة استخدام القوى الناعمة بخبث شديد، من أجل فرض التطبيع الشعبى على العرب والمسلمين باستخدام أساليب ذكية بهدف السيطرة والهيمنة على العقل العربى وبحث كل آليات الوصول إليه.

فيما طالب البعض أن تتوحد القنوات العربية من أجل شراء حقوق البث لتكون متاحة للشعوب العربية عبر قنواته الوطنية؛ حتى لا يجبروا على مشاهدتها فى أى مكان آخر، وخصوصا على القناة الإسرائيلية.

وبرغم كل هذه المخاوف، فأحب أن أطمئن المعارضين الى أمرين:

الأول، أن إسرائيل حولت فى 2010، بث مونديال جنوب إفريقيا بالعربية، إلا أن شكوى من قناة "بين" صاحبة الحق الحصرى فى بث المونديال بالعربية فى الشرق الأوسط، أوقفت المشروع، ولذلك من المتوقع أن يحدث نفس الشىء ولا يتم بث هذه المباريات للدول العربية المجاورة لإسرائيل.

الأمر الثانى، وهو الأهم: أن إسرائيل حاولت منذ أمد طويل فى استخدام مثل هذه الوسائل الناعمة مثل إذاعة حفلات أم كلثوم عبر إذاعاتها وقنواتها، وبث الأفلام العربية وهى مازالت تعرض سينمائيا، وكانت مثل هذه الأمور تجذب بعض الجماهير المصرية أو العربية لسماع أغانى حفلات أم كلثوم أو مشاهدة الأفلام العربية الحديثة، إلا أن العقل العربى ظل محصنا ضد كل هذه الأساليب، وظل يتعامل مع هذه الوسائل على أنه يستفيد مما يعرض عليه، دون أن يعطى عواطفه أو عقله لما تحاول بثه إسرائيل من خلال هذه الوسائل.

والى الآن، ومازال الوعى العربى ينظر الى إسرائيل على أنها العدو المحتل للأرض العربية والذى يقهر الشعب ال فلسطين ى، ومهما كانت العلاقات بين الحكومات العربية وإسرائيل، فإن مشاعر العرب باردة تجاهها، ومازالت إسرائيل تشعر بأن السلام العربى - الإسرائيلى بارد على المستوى الشعبى، مهما حقق من علاقات حكومية دافئة.

وإذا كانت " دبلوماسية البنج بونج "، قد نجحت فى إذابة الجليد بين الولايات المتحدة والصين، فإن "دبلوماسية كرة القدم"، لن تنجح ولن تمحو من العقل العربى أن إسرائيل دولة محتلة لأرض عربية فلسطين ية، ولن يتحقق التطبيع الشعبي، إلا بعد أن يحصل ال فلسطين يون على حقوقهم المشروعة فى إعلان دولتهم المستقلة وعاصمتها القدس.

شارك برأيك

توقع من سيتوج بكأس الأميرة الإفريقية ؟

مقالات اخري للكاتب

زواج.. وخراب ديار

قادتني مناسبة اجتماعية سعيدة، لحضور حفل زفاف في إحدى قرى محافظتي، الدقهلية، وخلال وجودي الذي لم يتجاوز الأيام الثلاثة سمعت عن أشياء يشيب لها الولدان، كما

الحبس بسبب "القايمة"

لا أكتب عن تجربة شخصية لي، أو لأحد من المعارف، ولكني قرأت تحقيقًا صحفيًا نشرته إحدى الصحف بعنوان "أغرب دعاوى الحبس بسبب قائمة المنقولات" تناولت بعض المآسي

بين الثانوية العامة والتنسيق

أعلنت وزارة التعليم العالي أن المرحلة الأولى لتنسيق الجامعات بحد أدنى97.7% لعلمي علوم و95% لعلمي رياضة، ومعنى ذلك أن كل من حصل على أقل من هذه الدرجات، وسيلتحق بالمرحلة الثانية من التنسيق، ولن يستطيع أن يلتحق بما نسميه كليات القمة، وأن المرحلة الثانية لن تتضمن إلا كليات الوسط، إذا صح التعبير.

تماثيل عبدالناصر في المزاد!

تمكنت وزارة قطاع الأعمال، من إيقاف مزاد لبيع ثلاثة تماثيل من النحاس للرئيس الراحل جمال عبدالناصر.

رفع سن المعاش إلى 65 سنة

يناقش مجلس النواب مشروع قانون سيتم بمقتضاه رفع سن المعاش بالتدريج، على أن يبدأ التطبيق الفعلي بدءًا من عام 2032 برفع سن التقاعد بحيث سيكون 61 عامًا في 2032، و62 عامًا في 2034، و63 عامًا في 2036، و64 عامًا في 2038، و65 عامًا في 2040

بطولة ناجحة ولكن ...

يقولون في المثل "والفضل ما شهدت به الأعداء"، وقد شهد الجميع، والحمد لله، بالنجاح الكبير لمصر في تنظيم بطولة الأمم الإفريقية؛ سواء من الأشقاء العرب أو الأفارقة، أو حتى الصحافة العالمية.

السيستم واقع

"السيستم واقع" جملة كنا نسمعها أحيانًا عندما نتعامل مع إحدى الجهات الحكومية، أو نحن ندفع فاتورة النت، وقليلا ما نسمعها في تعاملنا مع البنوك.

تشفير الدراما ... مشروع فاشل

مع بداية شهر رمضان الكريم، تستعد القنوات الفضائية لبث الجديد من الأعمال الدرامية وبرامج، سعيا لتحقيق أعلى نسب مشاهدة، وبالتالي ارتفاع قيمة الفواصل الإعلانية،

تعديل قانون الإيجار القديم

تبدأ لجنة الاسكان بمجس النواب، خلال أيام مناقشة مشروع تعديل قانون إيجار الأماكن للأشخاص الاعتبارية لغير غرض السكنى، والمعروف إعلاميًا بقانون "الإيجارات غير السكنية" والمقدم من الحكومية، ومن المتوقع مناقشة القانون وإقراره قبل عيد الفطر المبارك.

أخلاق التوك توك

قديما، كان لعلماء الاجتماع نظرية تسمى بـ"أخلاق الزحام"، وهى نظرية صحيحة تماما، نشاهدها يوميا من خلال المواصلات، ففى وسط الزحام فى المترو أو الاتوبيس، تجد

اكتئاب المعاش

كثيرا ما كنت أسمع عما يسمى باكتئاب ما بعد الولادة الذى يصيب بعض السيدات، أو الاكتئاب المصاحب لتغير الفصول الذى غالبا ما يرتبط بفصلى الخريف والشتاء، ولكنى

"الطيب والشرس والقبيح" في حادث محطة مصر

برغم قسوة حادث محطة مصر، ومشاهده البشعة، والذي راح ضحيته 22 شخصًا وإصابة أكثر من 40 آخرين، بعضهم في حالة حرجة، إلا أن الحادث ذكرني بفيلم "الطيب والشرس

مادة إعلانية

[x]