القاهرة التراثية ترفع تقريرها إلى رئيس الجمهورية عن إنجازات 2017

19-3-2018 | 17:05

وسط القاهرة

 

أحمد سعيد طنطاوي

ناقشت القاهرة التراثية .aspx'> اللجنة القومية لتطوير وحماية القاهرة التراثية ، برئاسة المهندس إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والإستراتيجية، التقرير النهائي عن أعمالها خلال العام المنصرم 2017 وإستراتيجية عمل العام الجديد 2018، وهو التقرير الذي رفعته اللجنة إلى رئيس الجمهورية.


تضمن التقرير الأعمال المنجزة خلال عام 2017 في القاهرة التراثية ، وتشمل إعادة المظهر الحضاري إلى شارع المعز والمشهد الحسيني. - إطلاق مشروع إحياء فنون القاهرة التاريخية.. وتطوير شارع الألفي وشارع سراي الأزبكية وميدان عرابي كمشروع رائد بنطاق القاهرة الخديوية.. واستكمال تطوير شارع عماد الدين، وتطوير شارع الشريفين في منطقة "البورصة" كأول شارع مخصص لفنون الشارع في مصر.. وتنظيم احتفالات بمرور 150 عاما على تخطيط القاهرة الخديوية.. والانتهاء من تطوير واجهات 107 عقارات من العقارات التراثية بالقاهرة الخديوية.. وإنشاء القاعدة المعلوماتية للقاهرة التراثية بالجهاز القومي للتنسيق الحضاري.. وبدء خطة تدريب العاملين بالأماكن السياحية بنطاق القاهرة الخديوية تحت رعاية محافظ القاهرة.. وعلى المستوى التخطيطي، تضمن التقرير: إطلاق الرؤية الإستراتيجية لمشروع تطوير وحماية القاهرة التراثية بما يتوافق مع رؤية مصر 2030، وإطلاق وثيقة القاهرة التراثية 2025، وإطلاق مشروع إحياء الحدائق التراثية بالقاهرة.

فيما استعرضت اللجنة خطة العمل والمستهدف خلال العام الجاري 2018، وهو الانتهاء من تعديل القوانين والتشريعات ذات الصلة بإدارة منطقة القاهرة الخديوية.. واستكمال إجراءات إدراج القاهرة الخديوية على قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونسكو.. والبدء في تنفيذ مشروع تعزيز القيمة للعقارات التراثية المتميزة بالقاهرة الخديوية، من خلال عملية التطوير الشامل داخليا وخارجيا لتعزيز قيمتها الاقتصادية والتراثية والاستثمارية والسياحية، والعمل على تكوين شركة لإدارة الأصول العقارية المملوكة للدولة بنطاق القاهرة التراثية بما يتماشى مع خطة الدولة لنقل المقرات الحكومية إلى العاصمة الإدارية الجديدة، وغيرها من المشروعات المهمة لتطوير وسط القاهرة التراثية .
 


صورة التقرير الذى رفعته القاهرة التراثية إلى رئيس الجمهورية

اقرأ ايضا: