"ابن الجنايني" الذي اختطفته "النداهة" وأغضبته قبلة فاتن حمامه.. محطات في مشوار شكري سرحان | صور

19-3-2018 | 16:49

الفنان الراحل شكري سرحان

 

عبد الرحمن بدوي

على مدى مشواره الفني الذي قارب الخمسين عاما، استطاع أن يدخل حلبة أفضل مائة فيلم في السينما المصرية بـ 15 فيلما، وهو الرقم الذي لم يسبقه إليه أي فنان آخر.. هو "أبو العلا" في الزوجة الثانية، و"علي" في رد قلبي، و"سعيد مهران" في اللص والكلاب، و"إمام" في شباب امرأة.. هو الفنان شكري سرحان الذي نحتفي اليوم بذكرى رحيله الـ 21.


من مدرسة الإبراهيمية، بدأ شكري سرحان أولى خطواته في التمثيل، بعدما انتقل من قرية الغار بمحافظة الشرقية ليعيش في حي الحلمية بمدينة القاهرة، وبعد تخرجه التحق بأول دفعات المعهد العالي للفنون المسرحية هو وشقيقه صلاح سرحان‏‏، وتخرج في المعهد عام 1947.

وعلى عكس كثير من الفنانين الذين دخلوا السينما من باب المسرح، بدأ الفنان شكري سرحان مشواره الفني من السينما حيث قدمه المخرج حسين فوزي أمام الفنانة الاستعراضية نعيمة عاكف في فيلم "لهاليبو"، ليتخطفه المخرج الكبير يوسف شاهين لبطولة فيلم "ابن النيل"، والذي يعتبره النقاد الانطلاقة الحقيقية له في مجال السينما.

شكري سرحان وسعاد حسني في فيلم "الأشقياء الثلاثة"



رد قلبي
ويعتبر دوره في فيلم "رد قلبي" أمام مريم فحر الدين وهند رستم، من أهم ال محطات في حياة شكري سرحان حيث حقق الفيلم نجاحاً ساحقاً، نال على أثره جائزة الدولـة الأولى في التمـثيل عام 1959.

وفتحت السينما ذراعيها على مصراعيه أمام شكري سرحان، ليكتب اسمه في قائمة أفضل 100 فيلم في السينما المصرية، بمجموعة من الأفلام التي حصدت الكثير من الجوائز "شباب امرأة" أمام تحية كاريوكا، واللص والكلاب أمام شادية".

كما حصل على جائزة أحسن ممثل أول عن دوره في فيلمي "الزوجة الثانية، والنداهة وليلة القبض على فاطمة".

شكري سرحان وسعاد حسني في فيلم "الزوجة الثانية"



شكري والسندريلا وشادية
لعب الفنان شكري سرحان أدوار البطولة أمام كبار الفنانات، ومنهم سعاد حسني، ومريم فخر الدين، وشادية، وماجدة، وفاتن حمامة، وتحية كاريوكا، في سلسلة متنوعة من الأفلام التراجيدية والكوميدية.

وشكل مع السندريلا ثنائيا فنيا في عدة أفلام بعد "الزوجة الثانية" وهي "الأشقياء الثلاثة، لماذا أعيش، السفيرة عزيزة، التلميذة، حكاية زواج، أعز الحبايب".

كما كون مع الفنانة شادية، واحدًا من أفضل الثنائيات السينمائية خلال الخمسينيات من القرن الماضي، حيث قدما معا مجموعة من الأفلام بلغت 15 عملا سينمائيا منها "الأم القاتلة، الستات مايعرفوش يكذبوا، اللص والكـلاب، المرأة المجهولة، الهاربة، حياتي أنت، شباب امرأة، موعد مع الحياة، نادية، ارحم دموعي، بائعة الخبز، الهاربة".

شكري سرحان وشادية في لقطة من كواليس"اللص والكلاب"


قبلة فاتن حمامة
لم يستمر الثنائي الفني بين شكري سرحان وفاتن حمامة طويلا، بعد أن قدما معا "موعد مع الحياة، ليلة القبض على فاطمة، أنا بنت ناس ، طريق الأمل ، لا تطفئ الشمس، بسبب "قبلة" بينها وبين الفنان عمر الشريف في فيلم "صراع في الوادي" حيث قال في أحد التصريحات الصحفية :" كنا نلتمس لها العذر فى ذلك، ونقول أن لها مبدأ يجب أن نحترمه، حتى خرجت علينا أخيراً بقبلتها التاريخية الأولى في فيلم (صراع في الوادي)، فى الوقت الذى مثلت فيه أمامها دورًا عاطفيًا فى فيلم من إنتاجها (موعد مع الحياة)، وكانت فيه مواقف كثيرة تتطلب إظهار مشاهد القُبل، ولكنها كانت تمانع بشدة، مع أن مواقف هذا الفيلم كانت أقل حدة من مواقف الفيلم الآخر، حيث يظهر البطل فيه وهو يتهالك فى حب البطلة، على عكس دورها في فيلم (صراع في الوادي)، الذي تظهر فيه في دور الفتاة المتهالكه علي حب البطل، وتقوم هى بتقبيله فى شراهة، وليس هو الذي يقوم بتقبيلها".

كما قدم شكري سرحان عدة أفلام مع الفنانة سميرة أحمد، منها رجل في حياتي، وقنديل أم هاشم، اللهب، ابن كليوباترا".

شكري سرحان وسعاد حسني في لقطة من "السفيرة عزيزة"



ومع الفنانة ماجدة قدم شكري سرحان عدة أفلام منها "النداهة، والجريمة والعقاب، وقصة ممنوعة، بين يديك، أرضنا الخضراء، جسر الخالدين".

شكري والعالمية
اشترك في ثلاثة أفلام عالمية هم الفيلم الإيطالي "ابن كليوباترا» عام 1964 للمخرج الإيطالي فيرناندو بلدي، وشاركه البطولة من مصر يحيى شاهين وسميرة أحمد، و"قصة الحضارة» للمخرج الإيطالي روبرتو روسيلليني أحد رواد الواقعية في السينما الإيطالية، بالإضافة لفيلم "أسد سيناء» للمخرج الإيراني فريد فتح الله منجوري، ولكنه رفض استمراره في هذا النهج بسبب عائلته وارتباطه بمصر.

مع بداية الثمانينات ابتعد شكري سرحان عن السينما، واتجه إلى التليفزيون فقدم مجموعة من أروع المسلسلات منها على "هامش السيرة، و محمد رسول الله بأجزائه، و القضاء في الإسلام ، المشربية، بيار الملح، ملك اليانصيب"، إلى جانب بعض الأعمال الإذاعية والتي من أهمها مسلسل (المعدية) مع الفنانة كريمة مختار.

وقدم سرحان للمسرح 7 مسرحيات، منها "سيرك يا دنيا، رجال الله، آه يا ليل يا قمر".

شكري سرحان المخرج يوسف شاهين خلال تصوير "عودة الابن الضال"


وفي التسعينات.. كان قرار الاعتزال والتفرغ للعبادة إلى أن رحل في مثل هذا اليوم من العام 1997، تاركًا رصيد فنيا بلغ أكثر من 150 عملًا شاهدة على مشوار زمن الفن الجميل.

شكري سرحان ومريم فخر الدين "رد قلبي"


شكري سرحان ورشدي أباظة "وراء الشمس"


شكري سرحان وشاديه "موعد مع الحياة"


شكري سرحان وفاتن حمامه "موعد مع الحياة"


شكري سرحان وماجدة "النداهة"

 

اقرأ ايضا:

الأكثر قراءة