من هم المنافسون على السباق الرئاسي "الروسي" ؟ | بالصور

18-3-2018 | 21:25

سباق الانتخابات الرئاسية الروسية

 

ماهيتاب طارق

بدأت اليوم الانتخابات الرئاسية الروسية، ولكنها هذه المرة تبدو بنكهة مختلفة، فمنذ عام 2000، عندما تولى فلاديمير بوتين ، رئاسة " روسيا " للمرة الأولي، كان أمامه في السباق الانتخابي 11 مرشحاً، بعد ذلك تقلص هذا العدد بشكل كبير جداً، ولكن هذا العام، من الواضح أن الأمر سيتكرر مرة أخري، ومع بداية التصويت علي الانتخابات اليوم ثمانية مرشحين ينافسون " بوتين " علي منصبه.. 

هل سيفوز بوتين بأصوات الناخبين ؟

• فلاديمير بوتين


فلاديمير بوتين

 

مرشح مستقل، وهو الرئيس الحالي ل روسيا ، وفي حال فوزه في الانتخابات ستكون هذه الفترة الرئاسية الرابعة بالنسبة له.

ويسعى بوتين إلى مواصلة نهجه السياسي الداخلي والخارجي، مع زيادة النفقات الاجتماعية، ويسعي لكسب دعم الأوساط الاجتماعية والسياسية الواسعة داخل البلاد.

• سيرغي بابورين


سيرغي بابورين

 
سيرغي بابورين، والذي يبلغ من العمر 59 عاماً، مرشح عن حزب "الاتحاد الشعبي العام الروسي" القومي المحافظ، حقوقي محترف، وكبير الباحثين في معهد الدراسات الاجتماعية السياسية التابع لأكاديمية العلوم الروسية، عمل في المجال السياسي، وشغل منصب نائب رئيس البرلمان في تسعينيات القرن الماضي.

يستند برنامج بابورين الانتخابي إلى النواحي الاجتماعية، حيث تعهد في حال توليه السلطة، بإدخال تعديلات دستورية، بغية إنشاء نظام قضائي مستقل، وجعل التعليم والخدمات الاجتماعية مجانا، وتعهد بإقرار سلسلة قوانين من أجل فك اعتماد اقتصاد البلاد على القطاع النفطي.

• بافيل غرودينين

بافيل غرودينين

 
"بافيل غرودينين" يبلغ 57 عاماً، و مرشح عن "الحزب الشيوعي الروسي" ( KPRF) يعمل مهندس ورئيس "المؤسسة الزراعية باسم لينين".

يركز برنامج "غرودينين" الانتخابي، الذي يحمل تسمية "20 خطوة"، على تغيير نهج البلاد الاقتصادي، واستعادة سيادة روسيا الاقتصادية، بغية ضمان رفاهية الشعب، وذلك عن طريق إجراء سلسلة إصلاحات اقتصادية واجتماعية، ومن المتوقع أن يسجل ثاني أفضل نتيجة بعد " بوتين ".

• فلاديمير جيرينوفسكي

فلاديمير جيرينوفسكي

 

"جيرينوفسكي" يبلغ من العمر 71 عاما، مرشح عن "الحزب الليبرالي الديمقراطي الروسي" الذي يتزعمه.

تعهد جيرينوفسكي، إذا فاز في الانتخابات المقبلة، بإدخال إصلاحات اجتماعية وسياسية جذرية في مجالات مختلفة، وخاصة إلغاء العقوبة الجنائية بتهمة "التطرف" و"مخالفة قانون التظاهر" والتي تحمل حسب رأيه صبغة سياسية.

ويقترح جيرينوفسكي أيضا، حل مجلس الاتحاد الروسي، وتسليم جميع صلاحياته إلى "الدوما"، "مجلس النواب" ليصبح البرلمان الروسي أحادي الغرفة، بغية تفعيل دوره السياسي.

بمشاركته في هذه الانتخابات، يحطم جيرينوفسكي الأرقام القياسية المسجلة في البلاد، إذ ستكون هذه حملته السادسة في الانتخابات الرئاسية الروسية.

• كسينيا سوبتشاك

كسينيا سوبتشاك

 
"كسينيا سوبتشاك" تبلغ من العمر 36 عاماً، وهي مرشحة عن حزب "المبادرة الاجتماعية" الليبرالي، إعلامية معارضة.

تسعى "سوبتشاك" التي تخوض الصراع الرئاسي تحت شعار "مرشحة ضد الجميع"، إلى إدخال تغييرات ليبرالية في سياسات البلاد الداخلية والخارجية، مع تقليص نفوذ الكنيسة الأرثوذكسية في المجتمع، وإلغاء قانون حظر الترويج للتحول الجنسي، وإقامة علاقات شراكة مع الولايات المتحدة وأوكرانيا، والإفراج عن "المعتقلين السياسيين".

• مكسيم سورايكين

مكسيم سورايكين

 
هو مرشح عن حزب "شيوعيو روسيا " الذي يترأسه، يحمل درجة الدكتوراه في علم التاريخ، يسعى إلى اتخاذ حزمة من الإجراءات المطلوبة لـ"استعادة الاقتصاد الاشتراكي".

ويحرص سورايكين في حال توليه الرئاسة على تأميم المؤسسات الكبرى في مجال الدفاع والنفط والغاز، بغية مضاعفة ميزانية البلاد مرتين، وزيادة رواتب المواطنين.

• بوريس تيتوف

بوريس تيتوف

 

"بوريس" يبلغ من العمر 57 عاماً، مرشح عن "حزب النمو" الذي يتزعمه، رجل أعمال، أحرز نجاحا في مجال زراعة العنب، مفوض حقوق رجال الأعمال لدى الرئيس الروسي.

يستند برنامج تيتوف الانتخابي إلى توفير الحريات الاقتصادية الأوسع عن طريق الحد من اعتماد الاقتصاد على قطاع السلع الأساسية، وتطوير مجال الأعمال والتجارة والتشجيع على المنافسة في السوق.

• غريغوري يافلينسكي

غريغوري يافلينسكي

 
"يافلينسكي" الذي يبلغ عمره 65 عاماً، يترشح ل انتخابات الرئاسة للمرة الرابعة، وتعهد في حال توليه الحكم بتطوير اقتصاد البلاد من جانب، والتنحي عن "المغامرات الجيوسياسية" من جانب آخر.