جامعة الإسكندرية تنشئ لجنة عليا لأخلاقيات رعاية واستخدام حيوانات التجارب

15-3-2018 | 22:53

الدكتور مختار يوسف نائب رئيس جامعة الاسكندرية

 

الإسكندرية - محمد عبد الغني

قال الدكتور مختار يوسف، نائب رئيس جامعة الإسكندرية للدراسات العليا والبحوث، اهتمام الجامعة بإنشاء لجنة عليا لأخلاقيات رعاية واستخدام حيوانات التجارب في التعليم والبحث العلمي، وفقا للمعايير العالمية على أن تكون لجنة أخلاقيات رعاية واستخدام حيوانات التجارب موجودة بكلية الطب، التي أنشئت عام 2005 وحصلت على الأرقام الدولية منذ عام2008، نواة لهذا اللجنة.

جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها في افتتاح الندوة التعريفية بالضوابط الأخلاقية لرعاية واستخدام الحيوانات في البحث العلمي اليوم 15/3/2018 ونظمتها كلية العلوم بالتعاون مع كلية العلوم جامعة القاهرة بحضور الدكتور علاء رمضان عميد كلية العلوم جامعة الإسكندرية والدكتورة خديجة جعفر رئيس لجنة أخلاقيات رعاية واستخدام حيوانات التجارب بكلية العلوم جامعة القاهرة.

وأضاف نائب رئيس جامعة الإسكندرية، أنه سيتم تشكيل لجان فرعية بالكليات والمعاهد المعنية بهذا الموضوع، بالإضافة إلى عمل لائحة موحدة للجامعة تختص بأخلاقيات رعاية واستخدام حيوانات التجارب في التعليم والبحث العلمي تكون بمثابة دليل استرشادي لكافة القواعد المنظمة في هذا الشأن.

وتختص اللجنة أيضا بتدريب العاملين والفنيين القائمين على رعاية حيوانات التجارب (من تغذية ورعاية ومعاملة الحيوانات).

وتحدثت الدكتورة خديجة جعفر حول بعض النقاط التي تتعلق بالتعامل مع حيوانات التجارب واستعرضت الاتفاقيات والمواثيق الدولية في هذا الشأن، حضر الندوة عدد من المتخصصين من أعضاء هيئة التدريس والباحثين بالجامعة.

اقرأ ايضا:

مادة إعلانية

[x]