محافظات

صحة الدقهلية: 200 ألف مواطن حصلوا على علاج للفيروسات الكبدية في 5 مستشفيات

15-3-2018 | 15:16

وكيل وزارة الصحة بالدقهلية

الدقهلية - منى باشا

بدأت مديرية الصحة بالدقهلية، تنفيذ مبادرة رئيس الجمهورية للقضاء على فيروس سي في مصر بحلول عام 2020، بإعداد قوافل طبية في المراكز والقرى والمستشفيات للفحص وتقديم العلاج المجاني.


وقال الدكتور سعد مكي، وكيل وزارة الصحة، إن المبادرة التي تنفذ بتوجيهات الدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة، تستهدف مليون مواطن خلال العام الحالي، ومثلهم العام المقبل، ثم العام 2020 بهدف فحص 50% من السكان الذين يقعون بين الفئة 18 سنة فيما فوق.

وأضاف مكي أن مديرية الصحة تنفذ حاليا منذ 13 فبراير الماضي، المبادرة في مستشفى بلقاس، ومستشفى منية النصر، ويتم يوميا فحص 1200 مواطن، وتجاوز الرقم الإجمالي 30 ألف منهم 15% تقريبا لديهم أجسام مضادة، و5% أثبتت التحاليل أنهم يحملون الفيروس، ويتم صرف العلاج مجانا لمدة 3 شهور.

وأوضح وكيل وزارة الصحة، أن القوافل الطبية ستنتقل إلى ميت غمر، والسنبلاوين، والمنزلة، وسيتم الانتشار في مختلف التجمعات البشرية سواء في ديوان عام محافظة الدقهلية، والوحدات المحلية، ومراكز الشباب، وأفراد الشرطة، والسجون، وطلاب المدارس، والجامعات، والمديريات الخدمية كلها، وكل الأشخاص الذين يتمتعون بالتأمين الصحي أو لا يتمتعون، بجانب فحص الفيروس لكل المترددين على المستشفيات والوحدات الصحية لضمان الوصول إلى الجميع.

يذكر أن المشروع القومي لعلاج فيروس سي عالج 5 ملايين مريض منهم 200 ألف مريض في الدقهلية، في وحدات علاج الفيروسات، والتي وصلت إلى 5 في المنصورة الدولي، ومنية النصر، والمنزلة، والسنبلاوين، وميت غمر.

وأشاد مكي بمبادرة رئيس الجمهورية، والتي تستهدف فحص 45 مليون مواطن خلال 3 سنوات، بالتعاون بين وزارة الصحة وصندوق تحيا مصر، وصندوق الزكاة لمشيخة الأزهر، مؤكدا أنه أعظم مشروع وأهم استثمار لحماية صحة المصريين يضاف إلى سلسلة المنجزات الوطنية الكبيرة التي تحققت على يد الرئيس عبدالفتاح السيسي بجانب المدن الجديدة، والأنفاق، والكباري، والمشاريع العملاقة في الاستزراع السمكي والغاز.

وذكر وكيل صحة الدقهلية، أن الأهم في المبادرة، أنها لا تنتظر المترددين على المستشفيات بل تصل إلى الناس في منازلهم، مشيرا أن الحملة تستهدف فحص وعلاج المواطنين فوق عمر 18 سنة مجانا، على يد فريق مدرب عبر 4 سيارات تنظيم أسرة ترتبط مباشرة بوزارة الصحة لفرز من تلقوا العلاج مسبقا، وتحديدهم ومعالجتهم ويتم تسجيل الحالات عن طريق الرقم القومي وسحب العينات وفحصها وعمل الأشعة والكشف وصرف العلاج بصورة مجانية.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة