شريف عرفة الفائز بجائزة "محمود كحيل" للكاريكاتير: سعيد بهذا الفوز لأن الجائزة تراعي المعايير الفنية

8-3-2018 | 17:52

شريف عرفة

 

قال فنان الكاريكاتير شريف عرفة إن المتابع لجائزة "محمود كحيل" منذ تأسست "يمكنه أن يلاحظ بسهولة إنها جائزة احترافية غير مسيسة، تراعي المعايير الفنية المهنية بحيادية وحرية، ما يعطيها قيمة حقيقية"، مشيرًا إلى أن لجنة التحكيم "تشمل أسماء كبيرة على المستوى العالمي، لا العربي فقط".


كانت لجنة تحكيم الجائزة، في دورتها الثالثة، قد أعلنت خلال مؤتمر صحفي بالجامعة الأميركية في بيروت، فوز فنان الكاريكاتير المصري شريف عرفة، بأبرز تكريمات الجائزة وهي فئة الكاريكاتير السياسي.

وينشر عرفة رسومه في صحيفة "الاتحاد" الإماراتية منذ 2010، كما عمل بين 1999 و2010 في مجلة وجريدة "روز اليوسف" المصرية. كما أنه باحث في علم النفس الإيجابي.

وتضم لجنة التحكيم: رسام الكاريكاتير بصحيفتي جارديان وديلي ميرور، البريطاني مارتن راوسن، مؤرخة الفن التشكيلي الدانماركية لويز لارسن، فنان القصص المصورة اللبناني جورج خوري، فنان البورتريه وكتب الأطفال العراقي علي مندلاوي، كاتبة القصص المصورة اللبنانية لينا مرهج، ومصممة الرسوم المتحركة الجزائرية ريم مختاري.

أما عن فئات الجائزة الأخرى، فقد أهديت جائزة "قاعة المشاهير لإنجازات العمر" الفخرية لروح الفنان الفلسطيني الراحل ناجي العلي، وهي جائزة تمنح تقديرًا لمن أمضى ربع قرن أو أكثر في إثراء الساحة الفنية بأعماله.

أما جائزة "راعي الشرائط المصورة" الفخرية، فقد ذهبت إلى مهرجان الجزائر الدولي للشريط المرسوم (فيبدا) الذي تأسس عام 2008 وأهديت لمديرته دليلة نجم.

كما أعلنت اللجنة فوز التونسي سيف الدين ناشي في فئة "الروايات التصويرية" في حين حصل المصري محمد صلاح على جائزة "الشرائط المصورة".

وفاز بجائزة "الرسوم التصويرية والتعبيرية" الفنانة اللبنانية ترايسي شهوان، أما جائزة جائزة "رسوم كتب الأطفال" فقد ذهبت للفنان المصري وليد طاهر.

وحضر إعلان أسماء الفائزين بجائزة محمود كحيل أعضاء لجنة التحكيم والفنانين الفائزين والمرشحين للجائزة ومعتز الصواف مؤسس مبادرة "معتز ورضا الصواف للشرائط العربية المصورة" المقدمة للجوائز.

يذكر أن أكثر من 737 عملًا فنيًا تقدم إلى مختلف فئات الجائزة لفنانين من معظم الدول العربية، مثل: مصر ولبنان والأردن والسعودية وسوريا وفلسطين والعراق والكويت واليمن والجزائر وليبيا وتونس والمغرب والسودان.

وتشتق الجائزة اسمها من الفنان اللبناني الراحل محمود كحيل (1936-2003) أحد أبرز رواد الكاريكاتير في لبنان.

اقرأ ايضا:

الأكثر قراءة