ثقافة وفنون

معتز خورشيد: الاستقرار السياسي والثقافي ينعكس على فعالية الابتكار والتطوير

8-3-2018 | 13:33

معتز خورشيد

منة الله الأبيض - تصوير: محمود مدح النبي

استعرض الدكتور معتز خورشيد، وزير التعليم العالي الأسبق، خلال الجلسة الأولى من مؤتمر "قمة المعرفة"، الذي تنظمه مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة برعاية مؤسسة الأهرام، اليوم الخميس، بقاعة نجيب محفوظ بمبنى المؤسسة الحديث، مؤشر البحث والتطوير والابتكار، وذلك في جلسة "نتائج في مصر.. مؤشر المعرفة العالمي"، بحضور الدكتور يسري الجمل، وزير التربية والتعليم الأسبق، والدكتور معتز خورشيد، وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأسبق، والدكتور محمد إسماعيل، رئيس قسم الإحصاء – كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، وأدار الجلسة؛ الدكترو هاني تركبي، مدير مشروع المعرفة.


وقال الدكتور معتز خورشيد، إن البحث العلمي والتطوير، هو نشاط منظومي وإبداعي يهدف إلى زيادة مخازن المعرفة واستخدامها في تطبيقات متنوعة، فيما يعد الابتكار هو نشاط يستخدم في تطوير منتجات سلع وخدمات وأساليب تسويق وأنساق تنظيمية جديدة، فالابتكار يتعين أن يطبق كي يحدث التأثير المجتمعي المرغوب، مشيرًا إلى مقاربات قياس مؤشرات البحث والتطوير ومنها دالة الإنتاج البحثي ونوعية البحوث والبعد التنموي لخدمة البحث.

ورأى خورشيد، أن مراكز البحث والتطوير في مصر محدودة، منوهًا إلى أن الاستقرار السياسي والمناخ الثقافي والاجتماعي والمؤسسي يرتبط بمدة فعالية الابتكار.


معتز خورشيد


معتز خورشيد


معتز خورشيد

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة