الفاو ومركز البحوث الزراعية ينظمان ورشة عمل حول استخدام الموقع الإلكتروني الدولي للبحث (AGORA)

8-3-2018 | 13:20

الفاو

 

مني السيد

نظمت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) في مصر بالتعاون مع مركز البحوث الزراعية التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، اليوم، ورشة عمل حول استخدام الموقع الإلكتروني الدولي للبحث في مجال الزراعة (AGORA)، بمشاركة عدد كبير من مراكز الأبحاث الجامعات المصرية وكبار الناشرين والباحثين والمتخصصين في مجالات الزراعة ومصائد الأسماك والغابات.


وتهدف ورشة العمل إلى تحسين القدرات التقنية لتسهيل الوصول إلى البيانات البحثية المتوفرة على الإنترنت في مجالات الزراعة ومصائد الأسماك والغابات، وذلك من خلال التدريب على استخدام الموقع الإلكتروني الدولي للبحث في مجال الزراعة (AGORA) وموقع Research4life.

وفي كلمته الافتتاحية خلال ورشة العمل قال حسين جادين، ممثل منظمة الفاو في مصر: "تؤمن الفاو بأن نجاح التنمية الزراعية والريفية يعتمد على تصرفات ملايين من الأسر الريفية الزارعية والتي تتشكل قراراهم بناءً على المعلومات والمعرفة التكنولوجية المتاحة لهم، وبالتالي، فإن سهولة الوصول إلى المعلومات والبيانات المتعلقة بالتنمية الزراعية والريفية تساهم في تحسين سبل المعيشة الريفية والأمن الغذائي".

وأضاف جادين: " تواجه مصر عدة تحديات رئيسية، منها تغير المناخ ونقص الموارد المائية والأراضي الصالحة للزراعة، فضلا عن فقد الغذاء في مرحلة ما بعد الحصاد وزيادة النمو السكاني، الأمر الذي يؤدي إلى تفاقم مشكلة انعدام الأمن الغذائي لملايين الناس، ولاسيما في المجتمعات الريفية. لذلك تقوم الفاو من خلال تنفيذ إطار البرنامج الوطني في الفترة 2017-2022 بالمساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، عبر ثلاث أولويات هي تحسين الإنتاجية الزراعية، ورفع مستوى الأمن الغذائي في السلع الغذائية الاستراتيجية والاستخدام المستدام للموارد الزراعية الطبيعية".

ومن جانبه قال الدكتور محمد سليمان، وكيل مركز البحوث الزراعية لشئون البحوث: "أحد أساسيات الكتابة العلمية الصحيحة هي حصول الباحث على المعلومات الدقيقة والحديثة، وهي أهم التحديات التي تواجه الباحثين، وسوف تقوم رشة العمل اليوم بعرض معلومات حول الموقع الإلكتروني الدولي للبحث في مجال الزراعة (AGORA)، الذي يمكن الباحثين من الحصول على المعلومات المطلوبة من المجلات العلمية والكتب البحثية والرسائل العلمية المختلفة".

ويتيح برنامج AGORA، الذي تم التوصل إليه بالتعاون بين الفاو وكبار الناشرين، للبلدان المؤهلة-كمصر في هذه الحالة-إمكانية الوصول إلى مكتبة رقمية متميزة في مجالات الغذاء والزراعة والعلوم البيئية والعلوم الاجتماعية ذات الصلة، كما يقوم بتوفير مجموعة من الجرائد والكتب الرقمية تصل إلى 6000 جريدة و5800 كتاب في 115 دولة، إن إجراء البحوث ووضع السياسات ذات الصلة بمجالات الصحة والزراعة والبيئة بناء على أحدث المعارف العلمية المتوفرة، يزيد من كفاءة هذه الأبحاث والسياسات وجودتهم. ويهدف برنامجAGORA إلى تحسين الأمن الغذائي عن طريق تحسين نوعية البحوث الزراعية والتعليم والتدريب وفعاليتهم.

أما Research4Life فهو شراكة بين القطاعين العام والخاص ومنظمة الصحة العالمية، ومنظمة الأغذية والزراعة، وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، والمنظمة العالمية للملكية الفكرية، ومنظمة العمل الدولية وجامعتي كورنيل وييل، والرابطة الدولية للناشرين العلميين والتقنيين والطبيين، وما يصل إلى 185 ناشرا دوليا.

والهدف من مبادرة "البحث من أجل الحياة" هو الحد من الفجوة المعرفية بين البلدان المرتفعة الدخل والبلدان المنخفضة الدخل والبلدان المتوسطة الدخل عن طريق توفير إمكانية الحصول على المعلومات العلمية والمهنية والبحثية بأسعار معقولة.

ومنذ عام 2002، قدمت البرامج الأربعة - البحوث في مجال الصحة (هيناري) والبحوث في مجال الزراعة (أغورا) والبحوث في مجال البيئة (وار) والبحوث من أجل التنمية والابتكار (أردي) والبحوث من أجل العدالة العالمية - أكثر من 8500 مؤسسة في أكثر من 115 دولة منخفضة ومتوسطة الدخل مع الوصول المجاني أو منخفضة التكلفة على الإنترنت إلى ما يصل إلى 81،000 مطبوعة من المجلات والكتب الرائدة في مجالات الصحة والزراعة والبيئة والعلوم التطبيقية.