نائب وزير المالية: قاعدة بيانات الحسابات الخاصة كشفت عدم الإفصاح عنها

6-3-2018 | 20:13

الدكتور محمد معيط

 

غادة أبوطالب

قال الدكتور محمد معيط ، نائب وزير المالية لشئون الخزانة العامة، إن قاعدة البيانات التي أعدتها وزارة المالية بشأن الصناديق و الحسابات الخاصة ، كشفت عدم إفصاح بعض الجهات عن بعض تلك الحسابات، وهو ما تم التعامل معه بحسم من خلال مخاطبة البنك المركزي لوقف هذه الحسابات فورا.

وأضاف معيط، في كلمة له أمام اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب مساء اليوم، أن المسئولين عن تلك الحسابات تواصلوا مع وزارة المالية بمجرد التحرك لوقف هذه الحسابات، وتتم مناقشة الأمر معهم لتحديد المصير النهائي لها.

وأشار معيط، إلي أنه من بين المخالفات التي تم رصدها أيضا خلال حصر الصناديق أو الحسابات الخاصة ، هو اكتشاف حسابات بالبنوك التجارية، وهو أمر مخالف للتعليمات التي أصدرتها وزارة المالية بشأن الصناديق الخاصة.

من جانبه، أكد محمد عبدالفتاح، رئيس قطاع الموازنة العامة للدولة ب وزارة المالية ، أن كل الصناديق و الحسابات الخاصة خاضعة لرقابة وزارة المالية ، وتوجد كلها فى حساب موحد بالبنك المركزى، لافتا إلى أنه تم رصد عدد 7306 حسابات مفتوحة بالبنك المركزى بالعملة المحلية والأجنبية، تابعة لأجهزة الموازنة العامة، بإجمالى رصيد 66 مليارًا و14 مليون جنيه.

وأضاف عبدالفتاح، في كلمة له باللجنة الاقتصادية، أنه بدراسة طبيعة هذه الأرصدة، وإجراء المراجعات اللازمة بشأنها، تبين أن عدد الصناديق و الحسابات الخاصة وفقا لمفهومها الصحيح، يبلغ نحو 3965 حسابًا خاصًا برصيد يبلغ 30 مليارًا و844 مليون جنيه.

ونوه، إلي أن الوضع الآن مختلف، عكس الماضى، كان هناك تخوفات من اتخاذ أى قرار، نظرا لغياب البيانات"، مشيدا بالتعاون بين وزارة المالية ولجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب فى هذا الشأن، والذى نتج عنه وجود قاعدة كاملة بأرقام الحسابات والصناديق الخاصة.

مادة إعلانية

[x]