شادية ثابت: قانون التأمين الصحي الشامل وعلاج فيروس "سي" حلم حققه الرئيس السيسي

5-3-2018 | 15:37

النائبة شادية ثابت

 

عمر المهدي

قالت النائبة شادية ثابت، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إن  الولاية الأولى للرئيس السيسي شهدت إنجازات غير مسبوقة في مجال الصحة واختراق لملفات جرى السكوت عنها لعقود يأتي على رأسها قانون التأمين الصحي الشامل، مشيرة إلى أن إقرار القانون وبدء تطبيقه في يونيو المقبل بمحافظة بورسعيد  حلم تحقق على يد الرئيس عبد الفتاح السيسي، بعد انتظار عقود، موضحًة أن هذا القانون يكفل علاج 33 مليون مواطن مصري كانوا يعانون عدم توفير العلاج لهم.

 وأضافت النائبة شادية ثابت في تصريح لـ"بوابة الأهرام" أن قانون التأمين الصحي سيطبق بشكل إلزامي علي جميع المصريين، خلال 15 عاما بداية من عام 2018 وحتى 2032، وان فاتورة تطبيق التأمين الصحي الجديد تتراوح ما بين 80 إلى 120 مليار جنيه، يتحمل المواطن  30% من الخدمة الطبية في مقابل 70% حاليا، مشيرة إلى أن الدولة ستدفع اشتراكات غير القادرين وعددهم يتراوح بين 30 إلى 35 % من المواطنين

وأشارات إلى أن القيادة السياسية كانت حريصة على إعفاء أصحاب المعاشات والأرامل وذوي الاحتياجات الخاصة من اشتراكات التأمين الصحي فلي القانون الجديد، لافتة إلى أن نصيب المواطن في التأمين الصحي الحالي 112 جنيها وفي القانون الجديد تصل إلى 4 آلاف جنيه.

ونوهت بأن القانون الجديد راعى حقوق الأطباء حيث إن عائد الأطباء العاملين بمشروع قانون التأمين الصحي سيصل إلى 30 ألف جنيه شهريا، مقارنة بالمبالغ الزهيدة التي يحصلون عليها حاليا، كما سمح القانون بالتعاقد مع المستشفيات الخاصة لتقديم الخدمة الطبية بشروط حرصا على رفع كفاءة الخدمات المقدمة للمواطنين.

وقالت عضو لجنة الصحة بالبرلمان إن الملف الثاني الذي حققت مصر فيه نجاحا مدويا في مجال الصحة هو علاج فيروس "سي" حيث أصبحت مصر مثالا يحتذى به عالميا في علاج فيروس "سي" بشهادة منظمة الصحة العالمية.

وأوضحت أن مصر نجحت في علاج أكثر من مليون ونصف المليون مريض، ونجحت في القضاء على قوائم الانتظار وإجراء المسح الطبي لأكثر من 5 ملايين مواطن، مشيرة إلى أن الرئيس السيسي أعطى توجيهاته للقضاء على فيروس "سي" في مصر بشكل كامل في 2020، وبدأت وزارة الصحة مؤخرا في عملية مسح شامل للمواطنين في المحافظات.

وأشارت عضو مجلس النواب إلى أن الملف الثالث الذي شهد نجاحا كبيرا في ولاية الرئيس السيسي الأولى هو تطوير وافتتاح عدد كبير من المستشفيات الحكومية في المحافظات لرفع كفاءتها وتقديم خدمة طبية لائقة للمواطنين.

 واختتمت النائبة شادية ثابت تصريحاتها لـ"بوابة الأهرام"، مشيرة إلى أن النجاحات التي تحققت في مجال الصحة خلال الولاية الأولى للرئيس تضاف إلى الإنجازات التي شهدتها قطاعات الطاقة والإسكان والإصلاح الاقتصادي، والاهتمام بملفات المرأة والشباب والمعاقين وتشغيل المصانع المصرية وتوفير فرص عمل حقيقية للشباب.

مادة إعلانية

[x]