حكومة كردستان العراق: الميزانية الاتحادية تجاهلت مبادئ الشراكة والتوافق

4-3-2018 | 16:11

إقليم كردستان

 

الألمانية

أعربت حكومة إقليم كردستان العراق اليوم الأحد، عن قلقها العميق إزاء مصادقة مجلس النواب العراقي على قانون الموازنة الاتحادية، وتجاهل مباديء الشراكة والتوافق التي بني عليها العراق الجديد.

وقال نيحيرفان بارزاني رئيس حكومة كردستان، في مؤتمر صحفي عقده في أربيل بعد ظهر اليوم، إن "تجاهل مطالب الإقليم وحقوق ومصالح مواطني كردستان في الموازنة العامة هو مبعث أسفنا، وقلق وانتقاد مواطني الإقليم، وهي خطوة إلى الوراء".

وأضاف :"مع الأسف تم تجاهل مبادئ الشراكة والتوافق والعمل بموجب الأغلبية السياسية، التي تضر بأسس العراق الاتحادي الجديد، وبصراحة أن هذه الطريقة في العملية السياسية، ليست تلك التي اتفقنا عليها أثناء العمل والمشاركة مع كل المكونات العراقية لبناء العراق الجديد بعد عام2003 ".

وتابع بارزاني أن "حكومة الإقليم لم تفقد الأمل بالتوصل إلى حل لهذه المعضلة، وكافة المشاكل العالقة بيننا بموجب الدستور العراقي".

وأكد بارزاني على أن "تسوية المشاكل بين العراقيين يجب أن تكون بموجب الدستور العراقي، ومبادئ الشراكة والتوافق وعدم اللجوء إلى الأغلبية أو التعامل على أساس الغالب والمغلوب، وأن خطورة هذه الخطوة تكمن في كونها ضربة قاصمة لتلك المبادئ".

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]