بعد غياب 10 سنوات.. أوبرا عايدة تعود للأهرامات بتكلفة 13 مليون جنيه

2-3-2018 | 07:36

منطقة أهرامات الجيزة

 

شيماء الشافعى

تنطلق عروض أوبرا عايدة ، بمنطقة أهرامات الجيزة، بعد غياب 10 سنوات، وذلك يومي الخميس و الجمعة الموافقين 8 و 9 مارس الجاري، ويستمر الحدث لمدة ثلاث سنوات متتالية، تبدأ بعام 2018 الجارى في الأهرامات، وتنتقل في العامين المقبلين إلى معبد حتشبسوت بالأقصر، حيث تنتهي العروض عام 2020، وذلك بمناسبة مرور 150 عاماً علي تنظيم أوبرا عايدة .

وقال ياسر مصطفى، رئيس الشركة المنظمة لعروض أوبرا عايدة "إس بي تورز للسياحة"، في تصريح لـ"بوابة الأهرام "، إن العروض تهدف لاستخدام قوة مصر الناعمة الموسيقى والفن، في تغيير الصورة الذهنية عن مصر، وجذب السياح، حيث إن حضور أوبرا عايدة في مسرحها الطبيعي التاريخى حلم من أحلام عشاق الموسيقى في كل مكان.

وأوضح ياسر أن تنظيم مصر لهذا الحدث العالمى يمثل رسالة أمن وأمان ونقل صورة حقيقية إيجابية عن بلادنا مصر، ويساهم فى تنشيط حركة السياحة، حيث تصل نسبة إشغال فنادق القاهرة خلال الفترة من 8 إلى 11 مارس العام الجارى حوالى 75%، وفنادق الهرم 100% نسبة الإشغال.

وأشار إلى أن أوبرا عايدة تمثل تعاونا حضاريا يجمع بين 3 حضارات مصرية، وأفريقية، وأوروبية تضم فرنسا، وإيطاليا.

وتابع: أن تكلفة عرض أوبرا عايدة على مدي يومين بلغ حوالي 13 مليون جنيه.

وتبلغ أسعار التذاكر بيع حفلة أوبرا عايدة فى كافة أنحاء دول العالم ما بين 100 إلى 500 دولار، لافتا إلي أنه تم التعاقد مع وكالات عالمية للترويج، والتسويق لحجز تذاكر الحدث فى كل من ألمانيا واليابان.

وأوضح أن سعة المسرح تصل لـ 3000 مقعد فى العرض الواحد، حيث تم بيع 3000 تذكرة منها 90 % من الأجانب يوم 9 مارس وبحضور كبرى الشخصيات الدبلوماسية، وكبار المسئولين، والفنانين منهم20 من سفراء الدول العربية والأجنبية، كما وجهت الدعوة لجميع وزراء الحكومة المصرية لحضور ذلك الحدث العالمى، مضيفا أن هناك عددًا كبيرًا من الفنانين المصريين حرصوا على شراء التذاكر لحضور عرض أوبرا عايدة منهم الفنانة هند صبرى، وهشام سليم، ويسرا.

وقال ياسر مصطفى، إن قوات الأمن على مستوى عالٍ من التأمين منذ وصول الوفود المشاركة فى العرض إلى جانب التأمين داخل عروض الحفلات من خلال قوات الشرطة وفالكون التابعة للقوات المسلحة من خلال توافر 10 بوابات أمن.

واستطرد ياسر مصطفى حديثه ردا على تساؤلات الصحفيين، موضحا أن مدة عرض حفل أوبرا عايدة 3 ساعات تبدأ فى السابعة مساءا تماما، ويضم العرض 530 فنانا منهم 8 أجانب إضافة إلى 35 الأوركسترا، والباقى من الفنانين المصريين، والمخرج عبد الله سعد من مصر وتضم قائمة الفنانين الذين سوف يتواجدون لإظهار ذلك العمل العظيم، قائد الأوركسترا: ديفيد كريشنزى، ودراجانا راداكوفيك، التي سوف تؤدى دور عايدة،  وأريو دي فيتري هو من سيقوم بتأدية دور قائد الجيش راداميس.

وسوف تقدم الأوبرا على مسرح بطول 1500 متر مربع مزين بديكورات ملكية لتمثيل الحضارة المصرية القديمة فى خلفيتها أبو الهول وأهرامات الجيزة.

كما سيشهد ذلك المكان التاريخى العظيم تجسيدا لعودة أبو الهول والأهرامات إلى الحياة مرة أخري حيث يقوم الجنود بركوب الخيول حول الموقع بواقعية أخاذة.

وسوف يتم تزويد العرض بأحدث أنظمة الصوت والإضاءة ليتمتع الحضور بتجربة ساحرة فريدة من نوعها.

والشخصية الرئيسية فى أوبرا عايدة هي: أميرة حبشية "عايدة" و الموقع الحقيقى للقصة فهو مصر بوجود نهر النيل العظيم بالخلفية. وتم صياغتها موسيقيا على أيدى الموسيقار الإيطالى جيوسيبي فيردى الذي حولها لقطعة فنية مميزة.

ومن جانبها، قالت ياسمين عبد الرحمن، المستشار الإعلامي للحدث العالمى، أن التغطية الإعلامية لكافة وسائل الأجنبية يتم توفير كافة التيسيرات لها بدون قيود من خلال الهيئة العامة للاستعلامات إلى جانب وسائل الإعلام المحلية من خلال هيئة تنشيط السياحة .

وأشارت إلى أن القصة تتضمن الدمج بين عدد من الحضارات والثقافات المختلفة، حيث تقدم المصريين القدماء، والحبشيين كشخصيات رئيسية من وجهة نظر فرنسية وبموسيقي، وثقافة إيطالية.

ومن جانبه، أكد وليد البطوطى مستشار وزيرة السياحة، أن عودة الأوبرا مشروع قومى وذات مردود عالمى قوى ويتطلب تكاتف كافة جهود الدولة وتذليل أية عقبات.

وتعد تلك الأوبرا  قاسما مشتركا بين كل الحضارات وتصل الإنسانية جميعها ببعضها البعض فقط عندما تجتمع كل تلك الحضارات الإنسانية مع بعضها البعض يتم إبداع تحفة فنية مميزة كهذه.

ويذكر أن محبي الأوبرا يستطيعون أن يشاهدوا العرض بأى دار أوبرا حول العالم، ولكن ما يميز هذا الحدث هو الموقع الحقيقي الذى شهد قصة عايدة الحقيقية منذ آلاف السنين.

مادة إعلانية

[x]