"الزراعة" تنفذ خطة لمتابعة سلسلة إنتاج.. و"محرز": إجراءات لضمان كفاءة اللقاحات

1-3-2018 | 16:46

اجتماع الدكتورة منى محرز مع شركات إنتاج اللقاحات المصرية

 

أحمد حامد

اعتمد الدكتور عبدالمنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، نتائج الاجتماع الذي عقدته الدكتورة منى محرز، نائب الوزير لشئون الثروة الحيواية والداجنة والأسماك، مع شركات إنتاج اللقاحات المصرية.


وحضر ممثلون الهيئة العامة للخدمات البيطرية الممثلة في الإدارة المركزية للطب الوقائي والإدارة العامة للخدمات والإرشاد البيطري، وذلك لضمان كفاءة اللقاحات المتداولة بالأسواق، باعتبار أن اللقاحات هي حائط الصد الأول لحماية الثروة الحيوانية .

وشدد وزير الزراعة على أهمية متابعة اللقاحات ومجيء كفاءتها في تحقيق أهداف الحكومة في النهوض ب الثروة الحيوانية .

ومن جانبها قالت "محرز"في تصريحات صحفية اليوم الخميس، إن الاجتماع استهدف الاتفاق على وضع سياسة تتبع لجميع حلقات سلسلة تداول وتخزين اللقاحات من الشركات المستوردة والمنتجة محليًا، وصولا إلى المربيين بالمزارع، لضمان الحفاظ على جودة وكفاءة اللقاحات كما هو معتد به دوليًا.

وأشارت إلى أنه من المقرر أن تقوم الإدارة العامة للخدمات والإرشاد بالهيئة العامة للخدمات البيطرية بإصدار وتوزيع منشورها، الذي يلزم الشركات المنتجة والمستوردة للقاحات بتقديم تقرير ربع سنوي كامل البيانات عن عملائها من الموزعين والمخازن وأصحاب المزارع.

أكدت نائب وزير الزراعة ، بأهمية قيام الشركات المنتجة بإبلاغ الموزعين وأصحاب المخازن بالتعاون الكامل والإبلاغ بكافة بيانات عملائها من المزارع، وإلا ستقوم الهيئة العامة للخدمات البيطرية بإلغاء الترخيص وغلق منفذ البيع، لافتة إلى أن شركات إنتاج اللقاح ستقوم بالبيع فقط إلى مراكز اللقاحات المرخصة من الهيئة العامة للخدمات البيطرية.

وأوضحت محرز، أن مراكز بيع اللقاحات ستقوم بتسجيل كل البيانات الخاصة باللقاحات وميعاد ورودها وكذلك أسماء العملاء وتاريخ شراء اللقاح، مشددًة على عدم منح الشركات التي لن تلتزم بالتعاون والمشاركة في تطبيق سياسات الدولة للتحكم والرقابة على سلسلة تداول اللقاحات الموافقات الاستيرادية أو الموافقة على الخطط الإنتاجية.

ولفتت نائب وزير الزراعة ، إلى التزام الشركات بتقديم تقارير ربع سنوية عن بيانات وأماكن وكميات اللقاحات، التي تم بيعها وبيانات العملاء من الموزعين والمخازن والمزارع، وأن تلتزم الشركات بتقديم التقرير الأول خلال ثلاثة أشهر من تاريخه "الأسبوع الأول من يونيو 2018" وقيام الشركات بموافاة الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوجه عاجل ببيانات عملاء البيع المباشر من المزارع مع تحمل شركات اللقاحات بدفع كامل تكاليف الفحص المعملي.


.


.


.

مادة إعلانية

[x]