د."هدى زكريا" للإعلاميين الأفارقة: الرئيس السيسي يعيد أمجاد القارة السمراء

28-2-2018 | 23:16

الدكتورة هدى زكريا

 

فاطمة شعراوى

في إطار التنسيق والتعاون الدولي الإفريقي بين المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام ووزارة الخارجية المصرية في إعداد برنامج تدريبي لوفد من الإعلاميين الأفارقة الناطقين باللغة العربية المشاركين بالدورة التدريبية التاسعة عشرة في مجال التدريب الإذاعي والتليفزيوني ، التقت اليوم د."هدى زكريا" عضو المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام وأستاذ علم الاجتماع السياسي والعسكري، وفدًا من الإعلاميين الأفارقة في جلسة حوارية عن "الوحدة الإفريقية والتآخي بين أبناء القارة السمراء" ودور الإعلام في توحيد الصف الإفريقي أمام المحافل الدولية للتصدي لكل ما يواجه القارة من تحديات وعقبات .


وتحدثت د."هدى زكريا" خلال حديثها عن وحدة وترابط مصر مع شتى البلدان الإفريقية، مشيرة لفترة حكم الرئيس الراحل "جمال عبد الناصر" ودوره في توطيد التعاون بين الدول الإفريقية المختلفة ضد الاستعمار وسعيًا للتحرر الوطني.


وأضافت د. "هدى زكريا"، أن سيادة الرئيس "عبد الفتاح السيسي"، رئيس الجمهورية يبذل جهدًا كبيرًا لترابط العلاقات مع إفريقيا ، والتي كان يحرص على توطيدها الزعيم الراحل "جمال عبد الناصر"، لافته إلى أن الرئيس "عبد الفتاح السيسي" يعيد أمجاد إفريقيا وتابعت "زكريا" الحديث عن وحدة وادي النيل من إثيوبيا لمصر، مشيرة للعلاقات القوية التي ربطت مصر بدول حوض النيل على مدار السنين، مؤكدة لهم استمرار مصر وسعيها الدائم لتوطيد علاقتها مع أشقائها من الدول الإفريقية، فمصر كانت ولا تزال قلب القارة الإفريقية.


كما تطرقت "زكريا" للحديث مع الإعلاميين الأفارقة؛ لنظرة الغرب للقارة الإفريقية، خاصة الولايات المتحدة الأمريكية، مشيرة لبعض مقالاتها وحديثها عن موقف المجتمع الأمريكي من إفريقيا، مؤكدة لهم أن ضمير المجتمع الأمريكي سيظل يعتذر طوال الوقت لأنهم هاجموا إفريقيا، كما حدثتهم عن مقال لها بعنوان "عندما صارت سندريلا ملكة " في إشارة للرئيس الأمريكي" باراك أوباما" ذلك الشاب الأسمر الذي اعتقد البعض أنه إفريقي مسلم سيهتم بالشأن الإفريقي وسيتغلب على مشكلة العنصرية إلا أنه طوال فترة حكمه عانى سود أمريكا من الاضطهاد والتفريق العنصري .


كما قدمت د. "هدى زكريا" للإعلاميين الأفارقة مجموعة من الرؤى المختلفة لمفكرين عرب وأجانب عن إفريقيا وتاريخها وكذلك قدمت لهم نبذة مختصرة عن المسلسل الأمريكي "roots" الذي تسبب في تغيير السياسية الأمريكية .


وفي نهاية تلك الجلسة الحوارية أوصت  الإعلاميين الأفارقة بضرورة التكاتف وتوحيد الصف الإفريقي أمام المجتمع الدولي، فإفريقيا للأفارقة، واختتم الإعلاميون الأفارقة حديثهم مع د. "هدى زكريا "بهتاف واحد ردده الجميع "إفريقيا للأفارقة .. تحيا مصر .. تحيا إفريقيا".