مجلس جامعة القاهرة: المستشفيات تعلن استعدادها للتعاون مع القوات المسلحة وتوفير المساعدات الطبية لسيناء

28-2-2018 | 14:37

الدكتور محمد عثمان الخشت

 

محمود سعد

قال الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، إن العمليات التي تقوم بها القوات المسلحة للقضاء على البؤر الإرهابية في سيناء ، تثبت أن الجيش المصري قادر على التحكم في المناورات والعمليات الحربية من أي نوع، مؤكداً الدور الهام الذي تقوم به القوات المسلحة في استقرار وحماية الوطن.


وقال الخشت، خلال جلسة مجلس الجامعة ، إن مستشفيات جامعة القاهرة على أتم الاستعداد للتعاون مع القوات المسلحة ووزارة الصحة في المساعدات الطبية اللازمة لتلك الحملة ضد الإرهاب، وتأكيد دعمه للقوات المسلحة والشرطة في مواجهة الإرهاب من خلال عملية سيناء 2018.

وأضاف الخشت أن الجامعة تقوم بدورها في مواجهة الفكر المتطرف من خلال التوعية والندوات والمحاضرات التي تتضمنها فعاليات الموسم الثقافي والفني سواء على مستوى الجامعة أو على مستوى الكليات وكذلك من خلال المناهج الدراسية، إلى جانب توعية الطلاب بالجهود التي تبذلها القوات المسلحة في مواجهة الإرهاب.

وأكد مجلس جامعة القاهرة، أن الجامعة بيت لكل المصريين وليس لديها انحيازات حزبية، مؤكداً أهمية عدم استخدام الحرم الجامعي مسرحاً للعمليات الحزبية.

وأوضح الدكتور محمد عثمان الخشت أن للجامعة دورا مهما في التوعية بضرورة المشاركة في الانتخابات الرئاسية، وهو ما يأتي في إطار دور الجامعة تجاه الوطن.

واستعرض مجلس جامعة القاهرة، سير العملية التعليمية في الفصل الدراسي الثاني، والانتهاء من إعلان جميع نتائج امتحانات الفصل الدراسي الأول بجميع الكليات. وقال رئيس جامعة القاهرة، إنه ولأول مرة، يتم إعلان نتائج امتحانات هذا الفصل خلال شهر فبراير.

وأشار رئيس جامعة القاهرة إلى موافقة المجلس الأعلى للجامعات، على إنشاء برامج البكالوريوس المهني بنظام التعليم المدمج بكلية التربية للطفولة المبكرة بجامعة القاهرة، في ثلاثة برامج، هي برنامج إعداد معلمات مرحلة رياض الأطفال، وبرنامج إعداد معلمات روضات مدارس اللغات والمدارس الدولية، وبرنامج إعداد معلمات الأطفال ذوى صعوبات الإعاقة العقلية، موضحاً أن ذلك يعني أن جامعة القاهرة استطاعت التحول بشكل سريع إلى التعليم المدمج بعد بدء الدراسة ببكالوريوس التجارة بنظام التعليم المدمج.

وأحيط مجلس جامعة القاهرة بخطوات تطوير مستشفيات قصر العيني، وأبو الريش للأطفال، والمبني الجنوبي للمعهد القومي للأورام. وقال رئيس الجامعة إنه تم تشكيل لجنة لاختيار المكتب الاستشاري لتطوير مستشفيات قصر العيني وفقاً لكافة الإجراءات القانونية، مشيراً إلى أن هناك مشروع إنشاء العيادات الخارجية بمستشفى أبو الريش بتمويل من هيئة "الجايكا" اليابانية.

وأضاف الخشت، أنه تم إرسال لجنة المنشآت الجامعية لمعاينة المبني الجنوبي للمعهد القومي للأورام والتي أقرت بصلاحية المبني، وسيتم تجديده من خلال التبرع المقدم من الشيخ سلطان القاسمي حاكم إمارة الشارقة.

وأوضح رئيس جامعة القاهرة أنه تم الحصول علي التراخيص الخاصة بإنشاء فرع جامعة القاهرة الدولي بمدينة السادس من أكتوبر، كما تم دفع المقدم المالي المخصص للإنشاء، لافتاً إلى أنه سيتم وضع حجر الأساس قبل نهاية شهر مارس المقبل 2018.

وأكد الدكتور محمد عثمان الخشت أنه تم إحراز خطوات كبيرة في مجال العلاقات الدولية وتعزيز التعاون مع الجامعات الأجنبية المتقدمة، مشيراً إلى الزيارات الأخيرة لسفراء ورؤساء جامعات من دول فرنسا والصين واليابان، لبحث أوجه التعاون الأكاديمي والبحثي مع جامعة القاهرة، مضيفاً أن الجامعة تولي اهتماماً بملف التعاون الدولي والتبادل العلمي والثقافي، بما في ذلك إنشاء درجات علمية مشتركة مع جامعات أجنبية متقدمة في تخصصات حديثة.

مادة إعلانية

[x]