إفريقيا الأسوأ حالا على مستوى العالم فى الحصول على المياه

12-3-2012 | 11:49

 

أ ش أ

أفاد تقرير منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) الرابع حول المياه بأن القارة الإفريقية تعتبر الأسوأ حالا على مستوى العالم فى الحصول على موارد المياه ، بينما تعد دول أمريكا الشمالية الأكثر استهلاكا للمياه فى حين تعانى آسيا والمحيط الهادى من مشكلة الأمن الغذائى.

ووفقا للتقرير - الذى نشر خلال افتتاح المنتدى العالمى السادس للمياه بمدينة مارسيليا الفرنسية اليوم الاثنين ويستمر حتى 17 مارس الجارى والذى بث راديو (إفريقيا 1) مقتطفات منه - فإن جنوب الصحراء الإفريقية مزودة بالكاد ب 60% من مياه الشرب.

وأضاف أن تركيب شبكات التوزيع فى المناطق الريفية لا يتخطى 47% فقط عام 2008، حيث إن نحو 20% من المناطق الحضرية مازالت تعانى من نقص أنابيب المياه الصالحة للشرب وفقا لأحدث الأرقام المتاحة..مشيرا إلى أن 31% فقط من السكان يتمتعون بوجود مراحيض حديثة بينما تخطى عدد الأشخاص الذين يقضون حاجاتهم فى الطبيعة من 188 مليون نسمة عام 1990 إلى 224 مليون نسمة عام 2008.

وفى منطقة آسيا والمحيط الهادى ، أظهر التقرير أن 1.2 مليار شخص يتمتعون بمياه صالحة للشرب بجودة جيدة بين عامى 1990 و2008 فيما يعانى ثلاثة أرباع من 8.6 مليار نسمة من عدم توفر حمامات.

وفى الشرق الأوسط وغرب آسيا ، أشار إلى أن نحو ثلثى المياه السطحية المتاحة تنبع من خارج المنطقة مما تسبب فى بعض الأحيان فى صراعات عبر الحدود.. مشيرا إلى المبادرات المحلية مثل إنشاء المجلس الوزارى العربى للمياه.

ويشارك فى المنتدى - الذى ينظمه المجلس العالمى للمياه والذى يعقد تحت شعار (وقت الحلول لمشاكل المياه العالمية) - 140 وفدا يمثلون 180 دولة إضافة إلى 25 ألف مشارك من المجتمع المدنى والأوساط العلمية.
ومن المقرر أن يناقش المؤتمر التحديات والحلول المقترحة للمواضيع المائية الإقليمية، وقضايا إدارة الموارد المائية، وكيفية التنسيق والتعاون الدولى فى هذا الإطار، وأمن المياه والطاقة والغذاء والزراعة والصحة، والتكيف مع التغير المناخى والاقتصاد الأخضر، بالإضافة إلى تنمية المياه فى إفريقيا.

شارك برأيك

توقع من سيتوج بكأس الأميرة الإفريقية ؟

مادة إعلانية

[x]