أخبار

رئيس أكاديمية البحث العلمي: المحطة الشمسية ببرج العرب نموذج متعدد الأغراض | صور

27-2-2018 | 12:36

افتتاح المحطة الشمسية ببرج العرب

محمود سعد

قال الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، إن مشروع افتتاح محطة الطاقة الشمسية النموذجية متعددة الأغراض ببرج العرب، ثمرة تعاون حقيقي بين المجتمع الأكاديمي والقطاع الصناعي، ونتاج الاستفادة من أحدث التطورات التكنولوجية.


وأضاف صقر، خلال المؤتمر الصحفي المنعقد لافتتاح محطة الطاقة الشمسية النموذجية متعددة الأغراض ببرج العرب في الإسكندرية، اليوم الثلاثاء، أن المحطة تعمل على إنتاج الحرارة والطاقة من خلال مصادر شمسية متكاملة مع مصادر الوقود المتجدد مثل الكتلة الحيوية والغاز الحيوي والمخلفات الصناعية.

وأكد رئيس الأكاديمية، أن كل مكون من مكونات المشروع حصل على براءة الاختراع، وأصبحت المؤسسات والهيئات البحثية المصرية المشاركة في المشروع تتمتع بالخبرة والمعرفة التي تسمح بمزيد من التطوير المحلي، بالإضافة إلى استنساخ المشروع وتطبيقه في أماكن أخرى داخل مصر.

وأشار صقر، إلى المشروع سيساعد على تطوير الصناعات المغذية للطاقة الشمسية على النطاق المحلي، ومنها صناعة وصيانة المرايا الشمسية والأنابيب وخزانات الطاقة، موضحًا أنه تم تدريب فريق مصري من مهندسين وفنيين في محطات ومراكز أبحاث في إيطاليا على كيفية إدارة وتشغيل المحطة في مصر.

وقال رئيس أكاديمية البحث العلمي، إن الفريق المصري الآن قادر على التشغيل التام للمحطة، علاوة على ذلك سيتم تدريب وفد من المهندسين الأفارقة في منتصف العام الحالي على تكنولوجيات وتطبيقات مركزات الطاقة الشمسية من خلال مشروع ماتس، موضحا أن مشروع ماتس يهدف لمساعدة مصر في اتخاذ خطوات فعلية نحو تحقيق هدفها الاستراتيجي لتوفير 20% من احتياجاتها من الطاقة من خلال مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة وخاصة الطاقة الشمسية بحلول عام 2022.

واختتم صقر، تصريحاته بالإشارة، إلى أن مشروع الماتس يعد طاقة شمسية نموذجية متعددة الأغراض، حيث يعتبر منصة بحثية متطورة في مجال الطاقة الشمسية تأمل أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا أن يصبح مركزًا إقليميًا للتطبيقات التكنولوجية في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة".


.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة