أخبار

اليوم.. أكاديمية البحث العلمي تفتتح أضخم محطة طاقة شمسية ببرج العرب

27-2-2018 | 02:00

محطة طاقة شمسية ببرج العرب

محمود سعد

تنظم أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، حفل افتتاح محطة طاقة شمسية نموذجية متعددة الاستخدامات وهي الأضخم تكنولوجياً في مصر وفي الوطن العربي، والذي سيعقد اليوم  الثلاثاء، ويعقبه زيارة ميدانية لموقع المحطة بمدينة الأبحاث العلمية في برج العرب بمدينة الإسكندرية.


حيث قامت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا بالشراكة مع هيئات وبيوت خبرة أوروبية بجهود مختلفة لتوطين التكنولوجيات المتقدمة للمركزات الشمسية (CSP)، وفي ذلك الإطار تم إعداد وتنفيذ مشروع دولي يعتبر أكبر مشروع مدعوم من الاتحاد الأوروبي في إقليم خارج دول الأعضاء للاتحاد الأوروبي أنتج المشروع محطة طاقة شمسية متعددة الأغراض.

وتعتبر هذه المحطة فريدة من نوعها من حيث التكنولوجيات المستخدمة وعدد براءات الاختراع المستغلة وتقوم المحطة بتوليد (1 ميجا) كهرباء يومياً وتحلية (250 مترا) مكعب مياه يومياً، وبذلك تعتبر المحطة أكبر منصة للبحوث والتطوير للطاقة الشمسية وتحلية المياه في منطقة الشرق الأوسط.

والجدير بالذكر، أن هذه المحطة ستثمر عن توظيف المزيد من التكنولوجيات المتطورة في مجالات الطاقة الجديدة والمتجددة، بالإضافة إلى تنشيط الصناعات المغذية المصرية.

وقامت بالفعل شركات مصرية بمجالات تحلية المياه بالقيام بأعمال التطوير التكنولوجي للمحطة باستخدام المعرفة والخبرات لدى شركاء المشروع بالاتحاد الأوروبي وسوف تقوم المحطة أيضاً بتوفير الدعم والتدريب اللازم للفنيين والباحثيين.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة