وزارة الري توضح لـ"بوابة الأهرام" كمية البخر من بحيرة ناصر.. وتنفي الرقم المعلن في مؤتمر "مصر تستطيع"

26-2-2018 | 15:18

بحيرة ناصر

 

أحمد سمير

قال الدكتور خالد عبد الحي رمضان، مدير معهد بحوث الهيدروليكا بالمركز القومي لبحوث المياه التابع لوزارة الموارد المائية والري، إن الرقم الذي عرضه الدكتور رجب رجب، خبير النظم الهيدرولوجية بالمملكة المتحدة، خلال فعاليات الجلسة الثالثة ل مؤتمر مصر تستطيع بأبناء النيل، حول كمية البخر من بحيرة ناصر غير صحيح وغير حقيقي بالمرة.


وأضاف مدير معهد بحوث الهيدروليكا في تصريحات خاصة لـ"بوابة الأهرام"، أن رقم البخر الذي عرضه الدكتور رجب رجب، والذي قال إنه يبلغ 29.7% مبالغ فيه جدا، وبصورة خطيرة، مشيرا إلى أنه عقب على عرض الدكتور رجب واعترضه على الرقم الذي ذكره.

وأكد أن تداول هذا الرقم من خلال وسائل الإعلام خطير جدا، لأنه يمكن استخدام هذا الرقم في نماذج رياضية، وبالتالي نتائجها ستكون غير صحيحة، وغير حقيقة عن المياه في مصر، ولا يمكن الاعتماد عليها.

وأكد أن معهد بحوث النيل، التابع للمركز القومي لبحوث المياه، يرصد بشكل دوري مناسيب المياه وجودتها داخل بحيرة ناصر، مع التحديث المستمر لهذه البيانات بشكل دوري سنويا.

وأشار إلى أن التحديث الخاص بعام 2018، عن كمية البخر من بحيرة ناصر ، بلغ حوالي 10 مليارات م3 من المياه، وهذا الرقم يتم حاليا تدقيقه بناء على أرصاد، وقياسات معقدة كثيرة.

وأوضح أن الفارق بين ما عرضه الدكتور رجب رجب، وبين ما تؤكده دراسات معهد بحوث النيل، هو الاعتماد من قبل المعهد على أرقام حقيقية، ومناسيب حقيقية، قائمة على الرصد العملي من بحيرة ناصر، مشيرا إلى أنه على العكس تماما، من الدكتور رجب، الذي أكد خلال الجلسة أنه استعان بفرع بسيط جدا في عملية الرصد، يعتمد على عمق البخر، مضروبا في مسطح البحيرة، دون الوضع في الاعتبار السحب من الخزان، فضلا عن عدم توافر أرقام حقيقية لدى الدكتور رجب يعتمد عليها.

يذكر أن الدكتور رجب رجب، عقب خلال الجلسة على مداخلة الدكتور خالد عبد الحي رمضان، أن الرقم الذي عرضه عن كمية البخر من بحيرة ناصر ، هو رقم افتراضي لم يستند إلى دراسات بحثية.

شارك برأيك

توقع من سيتوج بكأس الأميرة الإفريقية ؟

اقرأ ايضا:

مادة إعلانية

[x]